الجمعة 29 مارس 2024 05:52 مـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

صوره وذكري : بانوراما حرب اكتوبر

بانوراما حرب اكتوبر
بانوراما حرب اكتوبر

يرجع تاريخ إنشاء المتحف إلي عام ١٩٨٣ تخليداً لإنتصار أكتوبر المجيد وتوثيقاً لبطولات الشعب المصري العظيم. وقد تم افتتاحها يوم ٥ أكتوبر ١٩٨٩م ، ثم خضعت لعمليات الترميم والصيانه والتطوير في عام ٢٠١٨م، ثم أعيد افتتاحها مرة أخري في عام ٢٠١٩م.

يهدف المتحف إلي توثيق حرب أكتوبر وكشاهد حي علي بطولات الشعب المصري العظيم في الدفاع عن أرضه من خلال عرض متحفي تفاعلي مميز بإستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية الحديثة وقد شيد هذا المتحف علي مساحة كبيرة تبلغ ٣١ ألف متر مربع، تتكون من ساحة مكشوفة يطل عليها المبني الرئيسي للبانوراما الدائرية بالإضافة إلي مبني تحيا مصر.

العرض المتحفي
يحكي قصة صمود وانتصار الشعب المصري في معركة من أهم معارك الجيش المصري عبر التاريخ من خلال سيناريو عرض متحفي يوثق مراحل ما قبل وأثناء وما بعد حرب أكتوبر من خلال مجموعة من العروض المتحفية المتنوعة والتي تتناسب مع جميع الفئات العمرية.

ساحة العرض المكشوف
تعرض هذه الساحة مجموعة من الأسلحة والمعدات العسكرية المصرية واسلحة العدو المستولى عليها خلال حرب أكتوبر. كما يشمل العرض المكشوف نافورة وأنظمة عرض الصوت والضوء لتقديم عروض ليلية مبهرة علي المجسم الدائري بتقنية (Projection Mapping).

قاعات العرض الدائم

بهو الاستقبال:
يضم مجسم توضيحي لمبني المتحف وملحقاته ومرافقه وخدماته. يقوم بشرحه مرشد إفتراضي مدعم بثلاث لغات وهي العربية والإنجليزية والفرنسية. بالإضافة إلي عدد من اللوحات الجدارية لأهم المعارك العسكرية التي خاضها الجيش المصري منذ التاريخ المصري القديم وحتي حرب أكتوبر ١٩٧٣، بالإضافة إلي عرض مجموعة من الأسلحة بتنقنية الهولوجرام وشاشات العرض الرقمي.

قاعة الصمود والتحدي:
تعرض فيلم الصمود والتحدي الذي يتناول مراحل إعادة بناء القوات المسلحة وحرب الاستنزاف بعد عام ١٩٦٧م ، استعداداً لمعركة النصر عن طربق سنيما ثلاثبة الابعاد مزودة بالمؤثرات المختلفة (صوت – دخان – ماء - إلخ).

القاعة البانورامية:
عبارة عن قاعة بانورامية تضم مسرح دائري متحرك يطل علي لوحة زيتية عملاقة ومجسم لمسرح المعركة، تحكي ملحمة العبور ومزودة بأنظمة مؤثرات صوت وضوء تفاعلية.

قاعة العبور:
شاشة سينمائية يتم من خلالها عرض لعملية العبور وتجسيد مراحل حرب أكتوبر المجيدة ومفاوضات السلام من خلال فيلم جرافيك على شاشة عملاقة لجذب الزائرين.

قاعة جيش وشعب:
إحدي قاعات العرض الرقمي المجهزة بشاشة دائرية مزودة بمؤثرات ليزر وأنظمة صوت متطورة، تحكي أهم الأحداث المعاصرة لثورتي ٢٥ يناير و٣٠ يونيه، وإبراز مظاهر تلاحم الجيش والشعب في الدفاع عن الوطن وصولاً إلي عرض لأهم مشروعات التحديث والتنمية.

موضوعات متعلقة