السبت 20 أبريل 2024 11:49 صـ 11 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

في ذكرى رحيل دنجوان الشاشة العربية ”رشدي أباظة” أهم أعماله وكيف كانت حياته

كتبت ـ ياسمين عصام

في مثل هذا اليوم الموافق 27يوليو عام 1980م رحل عن عالمنا دنجوان الشاشه العربيه رشدي سعيد بغدادي أباظه عن عمر يناهز 53عام بعد صراع مع سرطان الدماغ.

ولد رشدي اباظه في محافظة المنصورة بتاريخ 3 اغسطس 1926م لأسرة مكونه من اب مصري وام ايطاليا درس في مدرسه سان مارك في الإسكندريه.

كانت اول اعماله الفنيه في عام 1948 وهو فيلم المليونيره الصغيره مع فاتن حمامه ومن بعده افلام عديده وتوقف عن التمثيل فتره انشغالاً بأشياء اخرى وعاده بأدوار ثانويه في افلام مثل رد قلبي و موعد غرام و جعلوني مجرماً وتلألأ في اهم اعماله وبطولاته في فيلم الشياطين الثلاثه وكانت بطوله مشتركه مع احمد رمزي وحسن يوسف وبرلنتي عبدالحميد ومن هنا اضاءت نجوميته في سماء السينما المصريه بأفلام عديده مثل امرأة على الطريق و اريد حلاً و صراع في النيل وكثير من الأفلام الاخرى.

كان رشدي اباظه من متقني الكثير من اللغات غير العربيه مثل الإنجليزيه والفرنسيه والإيطاليه والأسبانيه والألمانيه وله العديد من الاعمال العالميه حيث عمل دوبلير للنجم روبرت تايلور في فيلم وادي الملوك واشترك في فيلم الوصايا العشر عن المخرج العالمي سيسيل ديميل.

لم يكن رشدي اباظه راغباً في التمثيل بل جذبته رياضة كمال الاجسام والمخرج كمال بركات هو من ادخله مجال التمثيل عندما كان يشاهده وهو يلعب البلياردو في احد الكازينوهات ولفت انتباهه وجهه السينمائي وجاذبيته للأضواء.

تزوج رشدي اباظه مرات عديده ومن نساء لها جمالها الخاص مثل تحية كايروكا واستمر زواجهم ثلاث سنوات ومن بعدها الامريكيه بربارا ام ابنته الوحيده قسمت لزواج دام اربع سنوات ومن بعدها ساميه جمال وهي تعتبر اطوال زيجاته من حيث استمر زواجهما حوالي 18عام وانفصلا قبل وفاته بأربعة اعوام اعوام في سنه 1977 وجاءت بعدها ابنة عمه نبيلة اباظة وانفصلوا قبل وفاته ايضاً.

كان فيلم سأعود بلا دموع هو فيلم وداع رشدي اباظه لشاشات السينما و لجمهوره وللعالم بأكمله حيث انه كان اخر اعماله الكامله اشترك بعده في فيلم الأقوياء الذي توفى اثناء تصوريه.