الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:56 مـ 14 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
DFS” تشارك في النسخة الخامسة من منتدى إدارة المرافق والمنشآت المصرية انطلاق مشاركة جناح ”روح السعودية” في فعاليات منتدى العمرة والزيارة انطلاق مشاركة جناح ”روح السعودية” في فعاليات منتدى العمرة والزيارة تموين المنوفية يضبط 4 طن ونصف دقيق مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء تموين المنوفية يضبط 4 طن ونصف دقيق مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء وفاه السيناريست تامر عبدالحميد مؤلف القبطان عزوز شركة الأهلي صبور توقع بروتوكول تعاون مع مؤسسة بهية لدعم وتمكين محاربات سرطان الثدي من خلال التبرع بتكلفة إنشاء غرفتي عمليات قرة إنرجي تشارك في النسخة الخامسة من منتدى إدارة المرافق والمنشآت المصرية محافظ القاهرة يضع إكليلًا من الزهور على مقابر شهداء المنطقة المركزية العسكرية بمشاركات طﺒﯿﺔ ﻣﺤﻠﯿﺔ وﻋﺎﻟﻤﯿﺔ وﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺨﺒﺮاء اﻟﻤﺤﻠﯿﯿﻦ واﻟﻌﺎﻟﻤﯿﯿﻦ .. قريباً انطلاق مميز لملتقى مستقبل السياحة الصحية بالرياض الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز السعودي الألماني الصحية ”نرعاكم كأهالينا” الرئيس السيسى يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكارى للجندى المجهول بمناسبة أعياد تحرير سيناء

بحث يشير إلى دور الإسبرين في تقليل مخاطر النوبات القلبية لدى مرضى الالتهاب الرئوي

عادل محمود

أظهر بحث جديد سيتم تقديمه في المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية (ECCMID) على الإنترنت (9-12 يوليو)، أن الإسبرين يمكن أن يقلل من مخاطر الأحداث القلبية الوعائية الخطيرة مثل السكتة الدماغية وتضخم عضلة القلب (MI - النوبة القلبية) لدى مرضى الالتهاب الرئوي.

وتعد المضاعفات القلبية الوعائية الخطيرة شائعة في حالات الالتهاب الرئوي وترتبط بشدة بالوفيات طويلة الأمد، ولقد نظرت هذه الدراسة التي أجراها الدكتور" فيرجوس هاميلتون"، وفريقه الطبي في جامعة "بريستول" في المملكة المتحدة في ما إذا كان الإسبرين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية (السكتة الدماغية الناجمة عن انسداد الأوعية الدموية، والتي تمثل حوالي 80٪ من السكتات الدماغية) والنوبات القلبية، وما إذا كان يمكن أن يكون للدواء دور وقائي يلعبه في أماكن الرعاية الأولية.

وقام الفريق بتحليل تفاصيل جميع المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا والذين يعانون من الالتهاب الرئوي من قاعدة بيانات أبحاث الممارسة السريرية (CPRD) ، وهي قاعدة بيانات كبيرة للرعاية الأولية في المملكة المتحدة تضم أكثر من 61 مليون مريض .. تم تعريف النتيجة الأولية على أنها حدوث كل من السكتة الدماغية واحتشاء عضلة القلب، بينما تم تعريف أي من هذه الأحداث التي تحدث بشكل فردي على أنها النتيجة الثانوية .

ووجد أن من بين 48,743 مريضًا تم تحديدهم على أنهم مؤهلون للإدراج في الدراسة، وجد الباحثون 8099 مستخدمًا للأسبرين تم مطابقتهم مع 8,099 من غير المستخدمين الذين تم اختيارهم أيضًا من مجموعة العينة .. وجد المؤلفون أن خطر النتيجة الأولية (السكتة الدماغية واحتشاء عضلة القلب) كان أقل بنسبة 36٪ لدى مستخدمي الأسبرين مقارنة بغير المستخدمين. ارتبط الدواء أيضًا بانخفاض خطر كل من النتائج الثانوية للسكتة الدماغية ومعدلات تضخم عضلة القلب ( MI ) بنسبة 30 ٪ و 54 ٪ على التوالي في مستخدمي الأسبرين.

خلص الباحثون إلى أن "هذه الدراسة تقدم أدلة داعمة على أن استخدام الأسبرين يرتبط بانخفاض الأحداث الإقفارية بعد الالتهاب الرئوي في بيئة الرعاية الأولية. وقد يكون لهذا الدواء دور سريري مستقبلي في منع هذه المضاعفات المهمةط.. يقول الدكتور "فيرجوس هاميلتون" ، الأستاذ فى جامعة بريستول ، إن "هذا البحث يمهد حقًا الأساس لتجربة سريرية للأسبرين في الالتهاب الرئوي ، والذي يظل السبب الأكثر شيوعًا لدخول المستشفيات في العديد من البلدان".