الخميس 28 مارس 2024 10:11 مـ 18 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

هل الغيرة مرض نفسي ام حب واقعي؟

كتب - عبدالله عادل


الغيره هي: شعور بأننا نرغب باقتناء ما يملكه شخص آخر وهو ايضا شعور بالخوف من فقدان إنسان عزيز، فإنه شعور يمتزج فيه حب التملك والغضب وهي انواع:
1- الغيرة العاطفية واسبابها: ضعف ثقة المرأة بنفسها حيث أنها تفقد الثقة في كل من حولها لذلك تشك في شريك حياتها، كما تؤدي قلة الثقة بالنفس إلى شعورها بالنقص و أنها أقل من كل من يحيط بها فتشعر بالغيرة و الحسد.
2- غيرة النجاح: و تظهر عند إنشغال الزوج في حياته العملية عن زوجته و نجاحه فحينها تشعر الزوجة بالنقص ويدفعها ذلك للغرور من زوجها.
هناك العديد من النساء من تتسلح بالغيرة كحيلة دفاعية لكل من يحاول التقرب من شريك حياتها أو يحاول أن يهد حياتها فالغيرة هنا تُعتبر عامل نفسي. وهنالك عدة حوادث خطيرة حدثت بسبب الغيرة غير الطبيعية (المرضية).
وقد أثبت علم النفس أن قد تُصبح المرأة غيورة عند زيادة وزنها أو تقدمت في السن أو بدأت في إهمال شكلها الخارجي بسبب كثرة المسؤوليات المحمولة على عاتقها أو أي سبب آخر يجعلها تبدأ في فقد ثقتها في نفسها، و صدق الرجل أنه مهما مر الوقت على علاقته بشريكة حياته فإنه يُفاجئ بغيرتها للأسباب السابق ذكرها بالرغم من وجوده إلى جانبها دائماً حيث تعتقد المرأة بأنه سوف ينساها و يبحث عن إمرأة أخرى لا يجد بها ما تعانيه.
حيث ان الغيرة نوع من أنواع التوتر، وكلما كان حادا كلما ازداد تأثيره بشكل أقوى، حتى يتخلل المزاج والسلوك والصحة البدنية والوعي البصري أيضا.