الخميس 28 مارس 2024 12:12 مـ 18 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

رئيس قطاع المتاحف يشارك في مؤتمر (ICOM-CC)


كتب: تامر المنشاوي
تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، شارك، على مدار اليومين الماضيين، الدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالوزارة مع فريق بحثي من الوزارة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في مؤتمر (ICOM-CC) الذي ينعقد كل ثلاث سنوات بدولة الصين والذي يختص بمناقشة المنهجية المتكاملة للحفظ الأثري وينعقد حالياً بالعاصمة الصينية بكين في الفترة من 17حتي 21 مايو الجاري.
وخلال المؤتمر، قدم الدكتور مؤمن عثمان والفريق البحثي المشارك من الوزارة بحثاً تحت عنوان (استعارة أم إعادة استخدام؟ .. فهم ما وراء إعادة استخدام تابوت الملك رمسيس الرابع من خلال طرق التصوير)، والذي تناول تعريف التابوت المعاد استخدامه بأنه التابوت الذي تم افراغه وإعادة طلائه وتخصيصه لشخص آخر، وأوضح أنه قد تم العثور على مومياء الملك رمسيس الرابع بالخبيئة الملكية بوادي الملوك في تابوت كان مملوكا في الأصل لكاهن يدعي (عحا) حيث تم إخفاء الزخرفة الأصلية بطبقة من الجبس.
وأكدت نتائج البحث ان هذه الدراسة تمكنت من الوصول إلى فهم أعمق لكيفية صنع تابوت الملك رمسيس الرابع من خلال الكشف عن تتابع الطبقات، كما اتضح أن استخدام تقنيات التصوير ساعدت في تقييم الوضع الحالي للتابوت وسمح برؤية درجات الألوان والعلامات واعادة صياغة النقوش بشكل واضح.
وشارك أيضاً الدكتور مؤمن عثمان خلال هذا المؤتمر، ببحث آخر تحت عنوان " من مرحلة التنقيب الي العرض المتحفي" من خلال التعاون في ترميم أقدم بردية مكتوبة"، وذلك بالتعاون مع السيد بيير تاليه والسيدة إيف مينين من جامعة السربون بفرنسا، حيث تناولت المقالة ترميم بردية (وادي جرف) وهي أقدم بردية مكتوبة اكتشفت بوادي الجرف الذي يقع على الشاطئ الغربي لخليج السويس خلال مواسم الحفائر منذ عام ٢٠١٣حتي عام ٢٠١٦ وترجع لعصر الملك خوفو.