السبت 20 أبريل 2024 01:54 مـ 11 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
محافظ المنوفية يتفقد مجمع صوامع شبين الكوم المعدنية رئيس الوزراء يصل دمياط لمتابعة سير العمل وموقف عدد من المشروعات التنموية رئيس الوزراء يتفقد مصنع ”فيله” للصناعات الغذائية ومصنع duck للأحذية رئيس الوزراء يُدلي بتصريحات تليفزيونية عقب تفقده مصنع بيراميدز للإطارات الداخلية : ضبط أحد الأشخاص لقيامه ببيع أجهزة الريسيفر المعدة لفك شفرات القنوات الفضائية غير المصرح بتداولها محافظ الشرقية يشهد افتتاح موسم حصاد محصول القمح لعام 2024 المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب يعقد اجتماعه الدوري الداخلية : ضبط شخصين لقيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل أحد العقارات بالقاهرة رئيس الوزراء يبدأ جولة موسعة بمحافظتي بورسعيد ودمياط الداخلية : ضبط عدد من قضايا الإتجار فى العملات الأجنبية بقيمة 17 مليون جنيه بأيد وعقول مصرية .. ”اميستون” تبدأ في تصينع أسلحة من الجيل الخامس محافظ بنك كوريا المركزي: سعر صرف الوون أمام الدولار قد يستقر إذا لم يتصاعد الصراع في الشرق الأوسط

آخر مستجدات ”كوفيد_ 19”في مصر والعالم 

 
كتبت_سماح الصاوي 
 
حتى الآن لا يوجد إجماع حول ضوابط استخدام لقاح أسترازينيكا، إذ تدرس بريطانيا توفير بدائل له للأشخاص تحت سن 40 عاما، بعد أن أشارت بيانات جديدة من الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية إلى تضاعف خطر الإصابة بجلطات الدم بينهم، وفقا لصحيفة فايننشال تايمز. وبينما تبحث بريطانيا عن بديل له للفئة العمرية الأصغر، تعمل كندا على التوسع في استخدامه للأفراد من سن 30 عاما أو أكثر، بعد أن كانت خصصته سابقا لمن فوق 40 عاما، وفق ما ذكرته سي تي في نيوز.
 
تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم تطعيم "كوفيد-19"، وفقا للبيان الصادر عن رئاسة الجمهورية. وتعد تلك رسالة طمأنة لكثير من المواطنين ممن لا يزالوا عازفين عن تلقي اللقاح، ومنهم الكثير من أفراد الأطقم الطبية.
 
جرعة واحدة من لقاح أسترازينيكا أو فايزر تمنح مناعة مساوية للإصابة بفيروس "كوفيد-19"، ما يقلل بشدة من خطر العدوى لدى جميع الفئات العمرية، وفق ما أظهرته دراسة لجامعة أكسفورد. ووجد الباحثون البريطانيون أن بعد 21 يوما من الجرعة الأولى من أي من اللقاحين تتراجع العدوى سواء بأعراض أو دون أعراض بنسبة 65%. وفي الوقت نفسه، فإن الجرعة الثانية تقلل احتمالات العدوى الفيروسية بنسبة 70%، وتمنع ظهور الأعراض بنسبة 90%. ولا يعني ذلك أن جرعة واحدة تكفي، إذ ينبغي أن يحصل المطعمون على الجرعة الثانية من أجل حماية إضافية من الإصابة.
 
وبالحديث عن اللقاحات، تقترب جامعة أكسفورد من إيجاد لقاح للملاريا بفعالية تدوم لمدة عام. وبحسب ما ذكرته الجامعة في دورية ذا لانسيت فإن التجارب على اللقاح أثبتت فعالية قصوى ضد المرض بنسبة 77% على مدى 12 شهر. وأجريت التجارب على 450 طفل في بوركينا فاسو، وستتوسع في المرحلة الثانية لتشمل نحو 5 آلاف طفل ما بين سن خمسة شهور وثلاث سنوات في أربع دول. وتقدر منظمة الصحة العالمية ضحايا الملاريا بأكثر من 400 ألف سنويا أغلبهم من الأطفال.
 
لقى 82 شخصا حتفهم وأصيب 110 آخرون في حريق ضخم بمستشفى لمرضى "كوفيد-19" في بغداد. واندلع الحريق في مستشفى ابن الخطيب بالعاصمة العراقية بعد انفجار خزان أكسجين، وفقا لسي إن إن. وقدمت الخارجية المصرية التعازي للحكومة العراقية في ضحايا الحادث المروع، وأكدت تضامن مصر مع الشعب العراقي في مصابه الأليم.