الخميس 28 مارس 2024 02:32 مـ 18 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
الداخلية : كشف ملابسات سرقة حسابات ”فيس بوك” والنصب والاحتيال على المواطنين رئيس الوزراء يلتقى أعضاء اللجنة التنسيقية للحوار الوطني ️محافظ المنوفية يكرم فريق مستشفى الحميات وأمراض الجهاز الهضمي والكبد بشبين الكوم الداخلية : ضبط المتهمين في واقعة الاتصال بعملاء البنوك والادعاء بأنهم موظفين خدمة عملاء محافظ القاهرة : تلقينا 12 ألف طلب من أصحاب المحال للحصول على ترخيص الداخلية :ضبط عدد من قضايا الإتجار فى العملات الأجنبية بقيمة 17 مليون جنيه وزارة العمل : فرص عمل جديدة بشركة قطاع خاص لشباب الأسكندرية السعودية تُسجل بالربع الرابع أعلى صافي إستثمار أجنبي في 2023 معهد التخطيط القومي يناقش دور التمويل الأخضر في تعزيز التنمية المستدامة أسعار الذهب اليوم الخميس 28 مارس في بداية التعاملات «وينفسيتور للاستثمار» تحصل على تراخيص البناء لمشروع «آي شيراتون» بمصر الجديدة البنك الأهلي يستحوذ على جزء من رأسمال شركة هايد بارك العقارية

بخيوط تشبه منزل العنكبوت..شركة تستبدل البلاستيك بالفطريات (صور)

قد نشهد في المستقبل استبدال مختلف المواد التي تُستخدم في الصناعة بمواد حيوية أفضل للبيئة بمساعدة شركات ناشئة، ومنها شركة "ميسليوم" للتكنولوجيا الحيوية في مصر.

تشبه خيوط العنكبوت



تقدم شركة "ميسليوم" للتكنولوجيا الحيوية حلاً صديقاً للبيئة عبر منتجاتها. Credit: Mycelium



وقال مؤسس شركة "ميسليوم" محمد فوزي في مقابلة مع موقع CNN بالعربية إن شركة "ميسليوم" تستخدم خاصية طبيعية يقوم بها الفطر، وتتمثل بقدرته في النمو على المخلفات النباتية، مثل تبن القمح، وقش الأرز.
وأضاف فوزي أنه أثناء عملية النمو، يشكل الفطر "شبكة معقدة من الخيوط الدقيقة التي تشبه خيوط العنكبوت، وتسمى هذه الخيوط بالميسليوم".
هل يكمن الحل لمستقبل صديق للبيئة في هذه المادة الشبيهة بخيوط العنكبوت؟
تستخدم الشركة مادة "الميسليوم" الناتجة عن الفطر لتحويل المخلفات النباتية إلى منتجات مستدامة. Credit: Mycelium

وبعد اكتمال عملية النمو، تتحول المخلفات النباتية التي تم استخدامها، مثل القش على سبيل المثال، إلى مادة جديدة تتكون من خليط من خيوط الميسليوم، وأجزاء القش نفسه.
ووفقاً لفوزي، تشبه المادة التي تنتج عن ذلك مادة "فوم" البلاستيكية البيضاء بشكل كبير.
هل يكمن الحل لمستقبل صديق للبيئة في هذه المادة الشبيهة بخيوط العنكبوت؟
تحول الشركة المخلفات النباتية إلى منتجات مستدامة تستخدم في التغليف، وصناعة الأثاث. Credit: Mycelium

وتتميز المادة التي تنتج عن ذلك بالعديد من الخصائص، مثل قوتها رغم خفة وزنها، ومقاومتها للحرائق، وقدرتها على عزل الصوت والحرارة.
ومع التطوير المستمر، تتوقع الشركة أن تتمكن مادة الميسليوم من استبدال البلاستيك في معظم تطبيقاته، مثل أطباق الطعام أحادية الاستخدام، وأواني حفظ الطعام، والعوازل المستخدمة في المبردات، والحقائب الجلدية، وقطع الأثاث، والديكور.
هل يكمن الحل لمستقبل صديق للبيئة في هذه المادة الشبيهة بخيوط العنكبوت؟
نجحت الشركة في إنتاج ألواح عازلة للصوت والحرارة تتميز بكونها طبيعية 100%، وبدائل لتغليف المنتجات الزجاجية. Credit: Mycelium

وأوضح فوزي: "نتوقع أن يصل الأمر إلى صنع منازل بالكامل، تكون مادة البناء الأساسية فيها هي مادة الميسليوم".
وتُعد تكلفتها ميزة أخرى أيضاً، فكلفتها منخفضة لأنها تعتمد على مخلفات النباتات كمادة خام، بحسب ما ذكره فوزي.

بديل للبلاستيك


هل يكمن الحل لمستقبل صديق للبيئة في هذه المادة الشبيهة بخيوط العنكبوت؟
من التطبيقات المختلفة لمادة "الميسليوم". Credit: Mycelium

ويساهم الفطر بشكل رئيسي في إعادة تدوير مخلفات النباتات عن طريق تحليلها لتعود إلى مركباتها الطبيعية مرة أخرى في الأرض، كما أنه يعمل كإسفنجة ممتصة للكربون، ما يجعله مساهماً في خفض نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو، وفقاً لما قاله فوزي.
وأكد فوزي أن من أهم سمات الميسليوم هي أنه "عند التخلص منها في البيئة، فهي تتحلل خلال شهر تقريباً".
هل يكمن الحل لمستقبل صديق للبيئة في هذه المادة الشبيهة بخيوط العنكبوت؟