السبت 20 أبريل 2024 11:46 صـ 11 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

مرفت النبوي تكتب : زلزال فوق العادة


نعلم أن الزلزال لا يستغرق اكثر من عدة دقائق قد يمر بسلام وقد لا يشعر به بعضنا. وقد يتبع الزلزال هزات أرضية، وقد يحرك مياه البحر ويلقي بسفن علي اليابسة وقد يحدث تأثير يحطم شواطئ وبلدان دون غيرها .
لكن زلزال كورونا ليس مثل باقي الزلازل ، إنه زلزال فوق العادة : كورونا زلزال هز أركان الجميع هزا.

أخاف كل البشر رغم أنه لم يحرك ورقة من مكانها ، شمل الزلزال الكرة الارضية بأكملها أخاف الجميع: الملوك والقاده والفقراء ، وسكان القصور والعشوائيات، زلزال ديمقراطي للغاية .
فيروسات كورونا هي سلالة واسعة من الفيروسات التي قد انتشرت إنتشار النار في الهشيم .
فيروسات كورونا تسبب لدي البشر أمراض تنفسية تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلي الأمراض الأشد ، وقد فاقت في حدتها متلازمة الشرق الاوسط التنفسية (ميرس)- والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس)، ويسبب فيروس كورونا المستجد مؤخرا مرض كوفيد -19.
لم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس الجديد ومرضه قبل بدء تفشيه في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019 ، وبعد أن تحول كوفيد-19 إلي جائحة وتأثر به كل بلدان العالم، جاءت الموجة الثانية بزلزال أشد تحطيما وأكثر هتكا بالبشر.

عدم وعي الناس وتلقي الحديث عن كوفيد ببساطة ، وقد سبق الحديث عن اوبئة كانت في بدايتها خطيرة ومرت الأيام وبهت الكلام مع كورونا في خلال الموجة الثانية لماذا؟!
لماذا هذا البهتان مع أن الكلام عن كورونا في بدايته بدا مختلفا بتصاعد حديث الأطباء وخبراء الفيروسات عبر الشاشات ومواقع التواصل، بعضهم يقول كلام مزعج والبعض الآخر يقول كلام مطمئن،، فهذا الوباء من أخطر الأوبئة.
زارت كورونا واربكت الجميع ، فعلينا إدراك الحقائق .

كوفيد حقيقة وبائية يجب أن نظل آخذين في الإعتبار الإجراءات التي قد تمنع شيءَ كان مقدورا، حيث أن النبي صلي الله عليه وسلم قال :« إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها ، وإذا وقع بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها» البخاري

لابد أن تبقي تدابير مكافحة العدوي هي الدعامة الأساسية للوقاية.
قال عليه الصلاة والسلام«لا ضرر ولا ضرار» أبو داود وبن ماجه ومالك.

يؤكد الأطباء والمختصون إن التجمعات تؤدي إلي الإصابة بفيروس كورونا فلا بد من الأخذ بالأسباب ، قال تعالي ( ياأيها الذين آمنوا خذوا حذركم) النساء 71

وكذلك التكافل الإجتماعي واجب في مثل هذه الزلازل التي هي فوق العادة.
بشري عظيمة لأهل البلاء من رب العباد، قال تعالي( فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا) الشرح 5،6

كورونا ..... زلزال فوق العادة