الخميس 25 أبريل 2024 07:25 مـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

الفرق بين قاضى الأمور الوقتية وقاضى الأمور المستعجلة


كتب -محمد نعيم حسنى

من اكثر المصطلحات الشائعة وخاصة في الفترة الاخيرة قاضى الأمور الوقتية وقاضي الأمور المستعجلة ولكن قد لا يعرف المواطن ماهو قاضي الأمور والوقتية واختصاصتة وكذلك قاضي الأمور المستعجلة واختصاصتة وهنا نلقي الضوء على تعريف كل منهم وذلك من أجل نشر الثقافة القانونية للمواطن المصري
ونوضح فى سطور
أن قاضي اﻷمور المستعجلة يختص بنظر الأمور والمسائل التي يخشى فيها من فوات الوقت حيث يكون هناك خطرا حال محدق بأصل الحق مما يستوجب معه اتخاذ إجراء مؤقت لحماية أصل الحق.

ويكون اﻹجراء مؤقت أي لا يفصل قاضي اﻷمور المستعجلة بأصل الحق وتقدير الخطر المحدق والحال أمر يعود تقديره للقاضي اﻷمور المستعجلة حيث لم يذكر القانون حالات معينة على سبيل الحصر .
ويكون عادة قاضي اﻷمور المستعجلة رئيس المحكمة المدنية.
هناك العديد من الفروقات بين قاضي اﻷمور المستعجلة، وقاضي الأمور الوقتية، نعرضها لكم في النقاط التالية؛

أولا:- القاضى المختص بالدعاوى المستعجلة:

– يختص بالفصل في المسائل المستعجلة الداخلة في دائرة المدينة التى بها مقر المحكمة الابتدائية، قاض يندب بمقر المحكمة الابتدائية كقاضى الامور المستعجلة بالمنصورة

– وهذه المحاكم تعتبر محكمة جزئية ويعد هذا القاضي بحكم القاضي الجزئي ولذلك تستأنف أحكامه أمام المحكمة الابتدائية بهيئة استئنافية.

– أما المنازعات المستعجلة الخارجة عن دائرة المدينة التي بها مقر المحكمة الابتدائية فيتولى نظرها القاضي الجزئي المختص وينظر هذه المنازعه بحسبانه محكمه مستعجله أى يجوز ان ترفع اليه المنازعه المستعجله مستقله وغير تابعه.

– و الاختصاص المحلى للقاضيين يتعلق بالنظام العام.

– وللمحكمه الابتدائيه ومحاكم الاستئناف سلطة نظر الدعاوى المستعجله أذا رفعت اليها بطريق التبع لدعوى اصليه عادية مرفوعة امامها .

– ومحكمة التنفيذ هى التى تختص بالفصل بالمنازعات المستعجلة الخاصة بالتنفيذ.

– ويختص قاضى الامور المستعجلة بأى دعوى تتوافر فيها أركان الدعوى المستعجلة وبشرط الا يمس فى حكمه بأصل الحق.

ثانيا:- قاضى الامور الوقتية وأختصاصه.

– قاضى الامور الوقتية هو رئيس المحكمة الابتدائية.

– ويختص بأصدار الاوامر على عرائض وبحالة نظر النزاع امام المحكمة يكون القاضى هو قاضى الامور الوقتية المختص باصدار الاوامر على عرائض المتعلقة بهذا النزاع.

ثالثا:- الفرق بين قاضى الأمور المستعجلة وبين قاضى الأمور الوقتية.

1 – يفصل قاضي الامور المستعجله بدعوى اما قاض الامور الوقتيه فلا يفصل في دعوى.

2- أختصاص قاضي الامور الوقتيه ورد على سبيل الحصر اما القاضي المستعجل فيختص بجميع المنازعات المستعجلة.

3- وسيله التقاضي امام قاضي الامور المستعجله هي صحيفه دعوي اما الوسيله امام القاضي الوقتي فهي العريضة.

4- امر قاضي الامور الوقتيه يمكن التظلم منه امام نفس القاضى الذي اصدره اما الحكم المستعجل فيطعن عليه امام محكمه الدرجه الثانية.

5- يتم تنفيذ الحكم المستعجل بقوه القانون ولايسقط بعدم تنفيذه أما الامر الوقتي فينفذ بقوة القانون ولكن اذا لم ينفذ خلال 30 يوم فانه يسقط.