الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:42 مـ 14 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

فن الحب



بقلم - ولاء مقدام
عندما خلق الله آدم لم يخلقه وحيدآ إنما خلق له ونيس .خلق له حواء حتى تكون له الونس والحب والدفئ والطمأنينة .كان الهدف الأساسى لخلق ادم وحواء هو اعمار الأرض وخلق بينهم الحب الذى وضعة الله فى قلب الإنسان .
عندما تننظر إلى اول جريمة فى البشرية يكون سببها الظاهرى الحقد والكره ،لكن فى الحقيقة السبب الأساسى هو عدم تقبل طرف حب الطرف الآخر مما جعل قابيل يحقد على أخية الذى تم الاختيار علية وقتلة وكانت ابشع جريمة واول جريمة فى وجود الإنسانية .
وذلك يجعلنا نتسأل هل الحب فن ؟هل يمكن أن نتعلم الحب ؟وما هى اساسيات الحب السليم ؟من اول معلم لنا فى فن الحب ؟,
اول معلم :
الام والاب هما اول معلمان لفن الحب !كيف ذلك ؟طريقة تعليم الام لابنها الذكر هى ما تحدد شخصيتة بعد ذلك. إلى حد كبير هى الملقن الاول ،وكذلك الاب هو الملقن الاول لابنتة الانثى .ف الام هى من تغرس القيم والسلوكيات المختلفة أدى ابنها وطريقة تعاملة ،ولذلك نجد قد يحدث غيرة بين الأم وزوجة ابنها إذا لاحظت أن ابنها يتعامل مع زوجتة بطريقة مختلفة عن ما قامت هى لتعليمة أياة .وكذلك العكس زوج الابنة قد نجد الأب يغير من زوج ابنته فهى كلها مشاعر غيرة ولكن محركها الأساسى حب الابن أو الابنة
ثانى معلم لفن الحب هو الاخ وطريقة تعامله مع اختة ،وكذلك الاخت وطريقة تعاملها مع أخيها .هنا يكون الملقن الثانى ويكون تأثيرة اقوى لان يظهر هنا اساسيات التعامل للحصول على حب أمن وعلاقات سوية . ما هى اساسيات فن الحب ؟
اساسيات فن الحب
الاحترام :ليس هناك حب بدون احترام ،الاخ يحترم اختة ويقدرها ،مهما كانت العلاقة بها شد وجذب معظم علاقات الأخوة السوية بها احترام .هنا بتعلم الولد احترام الجنس الآخر ،تقديرها والمحافظة عليها وعلى كرامتها .لا يوجد حب بدون احترام من يشكك فى ذلك فهو لا يعرف الحب الحقيقى .
التقدير والاهتمام بالتفاصيل ،:
الاخ دائما يقدر اختة والعكس صحيح ويهتم بتفاصيلها واهتماماتها ،ويتعامل معها كأنها ابنتة حتى ولو كان يصغرها سننا وايضا العكس صحيح .
المسامحة وعدم اجترار أخطاء الماضى

: من أساسيات الحب الحقيقى الغفران ،المسامحة ،عدم اجترار أخطاء الماضى .إدراك اننا جميعا بشر ومعرضون إلى أن نخطئ وايضا نصيب .عدم التذكرة دائما بالاخطاء .فإن التذكرة الدائمة بالاخطاء نوع من أنواع التعذيب الشديد للإنسان وخصوصا لو كان الإنسان يشعر بالندم فعلا على خطاة أو كان الخطأ غير مقصود .
من خلال كل هذا الأساسيات تتكون العلاقات السوية .التى تبنى أسرة وتساعد على نمو المجتمع .ليس هناك صراع بين الرجل والمرأة لان الله لم يخلقهم للصراع أو الحرب ،انما خلق اللة الزوجين الذكر والانثى للمشاركة ،والتفاهم والتناغم لإعمار الكون .إنما الصراع هو صراع وهمى وضعة الشيطان فى عقل الإنسان حتى يبعد الإنسان عن تحقيق الأهداف التى خلقة الله من أجلها
من الأخطاء الشائعة فى جميع المجتمعات أن المرأة عندما تتعرف على الرجل وتنوى الزواج منة تعتقد أنها تستطيع أن تغيرة ،وقد يتوهم هو الآخر أنه قد يتغير من أجل حبها ولكن الحقيقة لاء الرجل لا يتغير حتى لو تغير بعض الوقت يكون تغير وفتى ويعود كما كان ،ولماذا أيضا ايتها المرأة تريد تغيرة ،يجب أن تحترم المراءة إنسانية الرجل فلقد خلقة الله كما هو أما أن تتقبله كما هو أو تتركة ،ليس من المنطق أن تقضى عمرك كلة فى إصلاح أو تغير شخص .
من المفارقات أيضا أن الرجل يتزوج المرأة ولا يريدها أن تتغير ،ولكن يحدث العكس فهى تتغير بحكم تكوينها وبحكم طبيعة عقلها وطبيعة أدوارها فى الحياة ،لذلك نسمع كثيرا كلمة انتى تغيرتى ،فعلا المراءة تتغير ،تنضج، تفكيرها يختلف عندما تتزوج تكون مثل شجرة التفاح ولكن عندما تنضج تصبح مثل بستان من التفاح ولذلك نجد أن أكثر حالات الزيجات الثانية تحدث فى مرحلة الاربعين عندها نجد المراءة تردد أنها تعبت لأن زوجها لن يغير طبعة ونجد الزوج يردد أنه تعب أنها تغيرت .لايدرك كل طرف طبيعة وكينونة كل طرف .
يحب أن تتقبل بعض ولا نحاول أن تفرض شخصيتنا على بعض .يجب أن يكون لدينا مهارات تعلم الحب ويكون لدينا فن الحب .إدراك اهمبتك فى الحياة بالصورة الصحيحة من أهم عوامل نجاحك فى علاقاتك بالآخرين ،الحب بصفة عامة والحب العاطفى بصفة خاصة
.
الحب لا يعنى السيطرة ،التملك ،محو شخصية الطرف الآخر .
أعظم قصة حب عرفها التاريخ كانت بين سيد الخلق الرسول علية الصلاة والسلام والسيدة عأئشة رضى اللة عنها وتأتى بعدها قصة الحب بين على بن أبى طالب كرم الله وجهة والسيدة فاطمة بنت الرسول علية افضل الصلاة والسلام ،اذا أردت تعلم فن الحب تعلم من هذة القصص فكل موقف فى حياتهم يحتوى على درس لن تجدة فى اى قصة حب أخرى
لكى نحيا فى طمأنينة وراحة بال وحب حقيقى يجب أن نتعلم فن الحب ونعرف كيف نحب حب حقيقي