الخميس 28 مارس 2024 01:06 مـ 18 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

فوائد البطاطس وحقيقة زيادة الوزن

متابعة- هبه قاسم
الاستاذ الدكتور سعيد متولي استشاري التغذية العلاجية يقدم لنا تقرير اكثر ايضاحا عن ثمرة البطاطس"البطاطا"حيث قال ان البطاطس او المعروفه بالبطاطا من المأكولات الغدائية الشهيرة بجميع دول العالم وخصوصا في مصر فهي الاكله المحببه عند الشعب المصرى نظراََ لانخفاض سعرها في الكثير من الأحيان ويكثر الإقبال عليها في فصل الشتاء فهي سريعة التحضير ولذيذة الطعم ومحبّبة عند الكبار والصغار فهي تقدم بين مقلية او مسلوقة او مشوية او مطبوخه و قد عرف عنها انها تساهم في زيادة الوزن إنما الحقيقة عكس ذلك فهي غنية بالنشويات المركّبة فتعد مصدر اساسي للطاقة في الجسم كما إنها غنية بالألياف المفيدة لصحّة الجهاز الهضمي وتساعد في الحماية من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب. إن حبة بطاطس متوسطة الحجم مع قشرتها تحتوي على 3 -4جرام من الألياف، أي أنها تغطي 12% من الكمية المطلوبة للجسم يومياً من الألياف.
وهناك من يتناولها مع القشرة،هذا مفيد وغير ضار بعد ضمان نظافتها ...و تمنحك البطاطس الشعور بالشبع بعد تناولها. لذا يُنصح بها في الحميات الغذائية لخسارة الوزن عندما تكون ضمن وجبة متوازنة (تحتوي على الخضار واللحوم).
كما أن البطاطس غنية بالبوتاسيوم وهو معدن مهم يساعد على تخفيض ضغط الدم
و تحتوي على الفيتامين “C”حيث كل حبة بطاطس متوسطة الحجم تحتوي على حوالي 20 مجم أي ما يؤمن حوالي 20% من الكمية التي نحتاجها يومياً... الفيتامين C هو مادة مضادة للتأكسد وبذلك يساهم في حماية خلايا الجسم من الضرر. كما أنه يكوّن الكولاجين الذي يساعد أنسجة العظام على التماسك مع بعضها.
وتحتوى البطاطس على الفيتامين B6: فيتامين أساسي لوظائف الجهاز الهضمي والجهاز العصبي وايضا على مجموعة منوّعة من مركبات الـ phytonutrients التي تعمل كمواد مضادة للتأكسد وتساعد الجسم على مقاومة الأمرض.
فعندما يتناول الفرد 100جم منها مسلوقه او مشويه تكون عندها مكونه من 80 الي100 سعر حرارية و0 جرام من الدهون و3 جرام ألياف.
ولكن الطامه الكبرى فى البطاطس المقليه التي تتسبب في زيادة السمنه والاضرار المتعدده حيث، إن 100جم من البطاطس المقليّة تعطى مايقرب من 190-200 سعرة حرارية 72 سعرة من الدهون و8 جرام من الدهون و 0 غرام ألياف.
كما يجب على مرضى السكرّ والسمنه الإستفادة من البطاطس بطريقة صحية وسليمة عن طرق تناولها باعتدال طالما أنها محضّرة بطريقة صحيّة سواء مسلوقة او مشوية .


وقد تلعب البطاطس دوراً فعالاً في حالات القرحة والحموضة العالية في المعدة؛ فهي تساعد في تكوين الصمغ الذي يؤمن للمعدة طبقة واقية.
كما يجب تجنب تناول البطاطس المقليّة والشيبسى.ولنتمتّع بطعمها مشويّة، مطبوخة على البخار أو مسلوقة. البطاطس المشويّة تتميّز بأنها صحيّة، قليلة السعرات الحرارية وغنية بالألياف.