الجمعة 29 مارس 2024 07:51 صـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

ماذا يحدث لك عند الإفراط فى شرب الماء







متابعة/ أميرة عبدالعظيم

يساعد شرب كمية كافية من الماء في دعم جميع وظائف الجسم تقريبًا، بما في ذلك الدعم المناعي وتنظيم درجة الحرارة وإزالة السموم الطبيعية من خلال الجهاز اللمفاوي (المعروف أيضًا باسم التبول الصحي).

في محاولة لتجنب الجفاف، فإن بعض الناس يبالغون في تناول الماء،

وإليك لماذا يمكن أن يكون الإفراط في الماء خطيرًا، وكيفية معرفة ما إذا كان يحدث لك، وكمية المياه التي يجب أن تشربها حقًا.

ما هي مخاطر شرب الكثير من الماء؟
يمكن أن يكون لشرب الماء بشكل مفرط عدد من الآثار الجانبية، بما في ذلك تقلصات العضلات من عدم توازن الكهارل وزيادة في تكرار البول.

في الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي شرب الكثير من الماء إلى تسمم الماء المميت، المعروف أيضًا باسم تسمم الماء، أوفرط السوائل.

تقول الطبيبة كاثرين والدروب: “في حالة الإفراط في الماء، يخفف الماء الزائد من تركيز الكهارل في الدم، مما يتسبب في اختلال التوازن في جميع أجهزة الجسم”. تعتبر الإلكتروليتات، مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، أيونات مشحونة ضرورية للعديد من العمليات الخلوية.

وتقول: “عندما يكون تركيز الإلكتروليتات في الدم منخفضًا جدًا، فإن ذلك يجعل جميع العمليات الخلوية تقريبًا أقل كفاءة إلى شبه مستحيلة”.

يُطلق على اختلال توازن الكهارل الأكثر شيوعًا، والذي يمكن أن يحدث بسبب شرب الكثير من الماء، نقص صوديوم الدم (ويعرف أيضًا باسم انخفاض الصوديوم في الدم).

وتقول إحدى الدراسات: أن نقص صوديوم الدم الخفيف يشتهر بأعراض الجهاز الهضمي والغثيان والقيء وفقدان الشهية”، بينما تؤدي الحالات الأكثر خطورة إلى زيادة الماء وتورم الدماغ، مما يؤدي إلى حدوث نوبات أو غيبوبة أو ضعف الحالة العقلية.

هذه الظاهرة التي تبدو مجنونة أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يخضعون لبرامج تدريبية مكثفة، بما في ذلك عدائي الترياتلون أو أولتراماراثون، أو الجنود، أو الرياضيين المحترفين.

ووفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب، يمكن أيضا تحفيز العطش الشديد عن طريق الأدوية مثل مدرات البول، أو أحد أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وإليك العلامات التي تشير إلى أنك تشرب الكثير من الماء (المعروف أيضًا باسم فرط السوائل):

بول شفاف
تتمثل إحدى طرق تتبع كمية المياه التي تتناولها في النظر إلى لون البول، فوفقًا لطبيب المسالك البولية فانيتا سيما شيانغ، دكتوراه في الطب، فإن اللون الأصفر الفاتح هو اللون المثالي للتبول.

قالت سابقًا لـ mbg: “إذا كان لون بولك أصفر داكن حقًا، فمن المحتمل أنك لا تشرب ما يكفي، ولكن إذا كان بولك صافيًا، فهذه علامة على أنك تشرب كثيرًا، وفي هذه المرحلة، جسمك يفرغ الماء”.

إذا كان هذا هو الحال، فلا داعي للذعر، تقول سيما شيانغ إنه ليس من الخطر دائمًا أن يكون لديك بول صافٍ، ومع ذلك، فهذه هي طريقة الجسم للإشارة إلى أنك تشرب الكثير من الماء، لاحظ ذلك ، وتوقف عن الشرب حتى تشعر بالعطش مرة أخرى.

التبول أكثر من المعتاد
يقول سيما تشيانغ إن الشخص العادي السليم يتبول كل ثلاث إلى أربع ساعات، وأكثر من ذلك يعني أن هناك فرصة جيدة لأن يكون الشخص مفرطا في الماء.

بصرف النظر عن مخاطر الإفراط في السوائل، فإن الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر طوال اليوم يشتت الانتباه، وقد يكون نومك متقطعا بسبب امتلاء المثانة.

عضلات متشنجة
بسبب عدم توازن الكهارل، أي انخفاض الصوديوم، فليس من غير المألوف أن تعاني من تقلصات العضلات أو الضعف أو التشنجات كأثر جانبي للجفاف الزائد.

تقول والدروب: “عندما يتعرق الجسم، يتم إفراز الماء والإلكتروليتات على الجلد، لذلك من الضروري الاستمرار في استبدالهما لتجنب كل من الجفاف والإفراط في الماء”.

لاستبدال الإلكتروليتات، توصي والدروب بشرب مشروب مملوء بالكهرباء أو تناول مكملات الإلكتروليت أو تناول وجبة خفيفة تحتوي على إلكتروليتات، وتقترح أن “الموز مع زبدة الفول السوداني المملحة يمكن أن يكون خيارًا جيدًا”.

ما لم تكن تشعر بالعطش، أو إذا كان حلقك وفمك جافين، فربما لا تحتاج إلى تناول تلك الرشفة الإضافية، وهناك طريقة واحدة لتتبع ذلك وهي الاحتفاظ بمذكرات تدون فيها ما تشربه وكم تشرب.

أعراض أكثر حدة
تقول والدروب: “تشمل علامات الإفراط في السوائل الغثيان والقيء والصداع والتشوش الذهني”. “بشكل عام، يمكن أن يعاني الأشخاص أيضًا من الإرهاق والتشنج العضلي والدوار وفي الحالات الشديدة جدًا، يمكن أن تحدث نوبات صرع أو غيبوبة أو حتى الموت.”

كم من الماء يجب أن تشرب؟
تختلف الكمية “المناسبة” من الماء من شخص لآخر، حسب العمر والجنس ومستوى النشاط وغير ذلك، لذلك لا توجد إجابة مباشرة على هذا.

بشكل عام، اشرب الماء عندما تشعر بالعطش أو في أي وقت تفقد فيه السوائل (فكر في التعرق أو عندما تكون مريضًا)، أو إذا أصبح لون بولك أصفر داكنا، فمن الجيد تناول على الماء.

يقول والدروب: “من المحتمل أن يحتاج الأشخاص الذين يعيشون في مناخات حارة و / أو جافة أو نشيطون بدنيًا إلى مستويات أعلى من تناول السوائل”. “من المرجح أن تحتاج النساء الحوامل أو المرضعات إلى شرب المزيد من السوائل.”

وتضيف أن أمراضًا معينة، خاصة في الكلى، يمكن أن تجعل من الصعب أيضًا معالجة السوائل والشوارد، فإذا كنت تعتقد (أو تعرف) أنك تأثرت بهذا، فمن الجيد استشارة الطبيب.

الخلاصة
على الرغم من أهمية الترطيب، فإن الإفراط في الماء له مخاطره، ويعد الاعتدال في تناول الماء ومراقبة لون البول طريقتين مفيدتين لتجنب الآثار الجانبية غير المرغوب فيها للاستهلاك الزائد للسوائل.