السبت 20 أبريل 2024 03:06 صـ 11 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

دراسة صادمةمابين 12.5%و27% من النباتات صالحة للأكل فقط







متابعة/ أميرة عبدالعظيم

الكثير من انواع الخضار “سامة” لكن هذا لا يعني أنه لا يجب عليك أكلها
هناك ادعاءات على الإنترنت تفيد بأن معظم الفاكهة والخضار التي نتناولها سامة، ورغم أن هذا حقيقي إلى حد ما،
إلا أن هذا لا يعني أنه يجب عليك التوقف عن تناول الخضروات

كتب جيمس وونغ.

بعد عقود من الاحتفال بفوائد الفاكهة والخضروات، تعرب بعض أركان وسائل الإعلام عن مطالبة جديدة جذرية: المنتجات الطازجة ليست فقط غير ضرورية لصحة الإنسان، ولكنها في الواقع سامة جدا.

مع عدد لا يحصى من المؤيدين، تجادل هذه المدرسة الفكرية بأن معظم النباتات قد طورت سموما متقنة لحماية نفسها من الافتراس، مما يجعل الأطعمة الحيوانية خيارا أكثر أمانا وصحة.

تشير إحدى الإحصائيات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن 98.8 في المائة من النباتات سامة بينما 99.9 في المائة من الحيوانات صالحة للأكل.

ورغم أن هذا قد يبدو غريبا، فإن هذه الرواية – على الأقل، عندما يتعلق الأمر بالنباتات – تحمل شيئا من الحقيقة، على الرغم من أن هذا لا يعني أنه يجب عليك التوقف عن تناول الكثير من الفاكهة والخضروات.

علم النبات وراء هذا الادعاء
على عكس الحيوانات، لا يمكن للنباتات الهروب أو الاختباء من التهديدات، لذلك تستخدم استراتيجية مختلفة: الأسلحة الكيميائية.

إنها تملأ خلاياها بمركبات لاذعة ومرارة ومهيجات كاوية وسموم أعصاب قاتلة لإلحاق الضرر بالحيوانات المفترسة، بما في ذلك البشر.

تمتلئ البطاطس والكوسا واليقطين بمثل هذه المواد في البرية، ولم يتم جعلها صالحة للأكل إلا بعد آلاف السنين من أعمال التكاثر الرائعة التي قام بها السكان الأصليون في الأمريكتين.

بين الحين والآخر، تعود بعض النباتات إلى طرقها البرية، مما يعني أن مزارعي المنازل يمكن أن يتسمموا بالقرعيات الموجودة في الكوسة المزروعة بشكل غير صحيح، على سبيل المثال.

يمكنك إضافة كل شيء من الجزر والراوند إلى الفاصوليا وجوزة الطيب إلى قائمة “المحاصيل السامة” أيضا، مع مئات الأمثلة اليومية.

إذن ما مدى انتشار هذه السمية؟
هناك 300000 إلى 400000 نوع من النباتات على الأرض، منها ما يقرب من 50000 إلى 80000 نوع صالح للأكل، وهذا يعني أن ما بين 12.5٪ و 27٪ من النباتات صالحة للأكل.

“المركبات التي يصنعها البروكلي كوسيلة دفاع سامة ضد الحشرات هي أيضا التي تمنحها الكثير من عناصرها الغذائية”

فهناك فرق بين المواد الصالحة للأكل من الناحية الفنية (فكر في لحاء الصنوبر والطحالب بمجرد طحنها إلى الخبز في أوقات المجاعة) والأكل الشعبي (القمح والأرز والذرة التي تشكل 60 في المائة من السعرات الحرارية النباتية التي تستهلك في جميع أنحاء العالم).

بالإضافة إلى ذلك، مع تسجيل العلم حديثًا لآلاف النباتات كل عام، فإننا لا نعرف حتى عدد الأنواع النباتية الموجودة هناك، ومن هنا جاءت التقديرات المختلفة.
أفترض أن الحجة هي أن العديد من النباتات التي نأكلها بالفعل تستخدم مثل هذه الدفاعات، وبالتالي فإن “الصالحة للأكل” و “السامة” قد لا يكونا منفصلين.
وكتب جيمس وونغ:
ومع ذلك، لم أجد بعد أي دليل وراء الادعاء بأن 98.8 في المائة من النباتات سامة