الخميس 28 مارس 2024 11:00 مـ 18 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

وكالة ناسا تطلق أكبر مركبة روفر للمريخ للبحث عن علامات الحياة القديمة

متابعة- السيد عيد
انطلقت أكبر مركبة روفر للمريخ وأكثرها تطوراً على الإطلاق - سيارة بحجم السيارة مليئة بالكاميرات والميكروفونات والمثاقب والليزر - للكوكب الأحمر يوم الخميس كجزء من طموح بعيد المدى مشروع لجلب أول عينات الصخور المريخية إلى الأرض ليتم تحليلها بحثًا عن أدلة على الحياة القديمة.

ركبت وكالة Perseverance التابعة لناسا صاروخًا كبيرًا من طراز Atlas V في سماء الصباح الصافية في إطلاق المريخ الثالث والأخير في العالم في الصيف. كانت الصين والإمارات العربية المتحدة قد بدأتا الأسبوع الماضي ، ولكن يجب أن تصل البعثات الثلاث إلى وجهتها في فبراير بعد رحلة لمدة سبعة أشهر و 300 مليون ميل (480 مليون كيلومتر).
ستنتقل المركبة المتجولة ذات الست عجلات التي تعمل بالطاقة من البلوتونيوم وتجمع عينات جيولوجية صغيرة سيتم إعادتها إلى الوطن في حوالي عام 2031 في نوع من سباق التتابع بين الكواكب الذي يشمل العديد من المركبات الفضائية والبلدان. التكلفة الإجمالية: أكثر من 8 مليارات دولار.
بالإضافة إلى معالجة مسألة الحياة على كوكب المريخ ، ستسفر المهمة عن دروس يمكن أن تمهد الطريق لوصول رواد الفضاء في وقت مبكر من 2030s.
تسعى الولايات المتحدة ، الدولة الوحيدة التي وضعت مركبة فضائية على كوكب المريخ بأمان ، إلى هبوطها التاسع بنجاح على هذا الكوكب ، والذي ثبت أنه مثلث برمودا لاستكشاف الفضاء ، مع احتراق أكثر من نصف مهام العالم هناك أو تحطمها أو وإلا تنتهي بالفشل.
ترسل الصين كلا المسبار المتجول مركبة فضاء. الإمارات العربية المتحدة ، الوافدة الجديدة إلى الفضاء الخارجي ، لديها مدار في الطريق.
إنها أكبر تدافع للمريخ في تاريخ الرحلات الفضائية. تأتي فرصة التحليق بين الأرض والمريخ مرة واحدة فقط كل 26 شهرًا عندما تكون الكواكب على نفس جانب الشمس وتقاربها قدر الإمكان.
ارتدت وحدات التحكم في الإطلاق الأقنعة وجلست متباعدة في مركز التحكم في كيب كانافيرال بسبب تفشي الفيروس التاجي ، الذي أبقى مئات العلماء وأعضاء الفريق الآخرين بعيدًا عن إقلاع بيرسيفرانس.
بعد حوالي ساعة من الرحلة ، صفق المتحكمون وضربوا قبضاتهم وتبادلوا العناق الهوائي وخماسي الذروة عندما انطلق الصاروخ من المدار حول الأرض وبدأ يندفع نحو المريخ.
"لقد غادرنا المبنى. قال آدم ستيلتزنر ، كبير مهندسي بيرسفيرانس ، من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا ، كاليفورنيا: "نحن في طريقنا إلى المريخ".