السبت 20 أبريل 2024 03:14 صـ 11 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

تعرف على طرق الحصول على فيتامين «د» في المنزل ”بديل التعرض للشمس”


كتبت انتصار حسن
يعد فيتامين «د» من العناصر المهمة للجسم، ويمكن الحصول عليه من خلال التعرض للشمس يوميا، ويلعب فيتامين "د" دورًا في تنظيم الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفسفور في الدم، بالإضافة إلى تنظيم نمو خلايا الجسم والتواصل فيما بينها، وأثبتت الدراسات أن المستويات المناسبة من فيتامين "د" لها أثر على خفض خطر الإصابة بمرض السرطان، حسبما نشر موقع"هيلثي لاين".
وأظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا، بالولايات المتحدة، أن الأشخاص الذين يعيشون في القطب الشمالي والجنوبي ولا يتعرضون لأشعة الشمس يعانون من نقص كبير في فيتامين "د"، ويكونوا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان خاصة سرطان الدم.
ونتيجة للحجر الصحي وحظر التجوال الذي فرضته الكثير من الدول للحد من انتشار فيروس كورونا أصبح الكثير من الأشخاص لا يتعرضون بصفة دورية لأشعة الشمس المفيدة كل صباح حتى تحصل أجسامهم على فيتامين د، لكن هناك طرق للحصول عليه داخل المنزل لتجنب الإصابة بالأمراض نتيجة نقص نسبة في الجسم.
ومن أبرز مصادر فيتامين "د" السمك وصفار البيض، فكل 100 جرام من سمك السلمون يحتوي على فيتامين "د"، بينما يحتوي سمك السردين على 46 جرام لكل علبتين من السردين المعلب، ويحتوي زيت كبد السمك على 450 جرام من الفيتامين، لكل 4.9 مل، ونصح الأطباء بتناول صفار البيض لأنه يحتوي على 30 جرام لفيتامين"د" بصفار البيضة الواحدة.
أما عن أعراض نقص فيتامين"د" قال الأطباء إنها تظهر من خلال الشعور بحالة من الإرهاق الدائم وعدم القدرة على فعل الأشياء الأساسية، والتعرض للإصابة بأمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل، هشاشة العظام، ارتقاع ضغط الدم، والتعرض لأزمات قلبية.