الخميس 25 أبريل 2024 12:51 مـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
الداخلية : ضبط عدد من العناصر الإجرامية بحوزتهم أسلحة نارية ومواد مخدرة بالقاهرة الداخلية : ضبط عدد من قضايا الإتجار فى العملات الأجنبية بقيمة مالية 42 مليون جنيه وزارة العمل : فرص عمل فى 4 فروع لمؤسسة التضامن الأصغر لفتيات أسيوط محافظ الجيزة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء بدرية طلبة تحتفل بزفاف إبنتها وسط حضور نجوم الفن .. ”صور” وزير الإسكان : استرداد ٩٥٨٧م٢ بالسويس الجديدة .. وإزالة مخالفات بناء بالشروق وزايد وبني سويف رئيس جامعة المنوفية يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بعيد تحرير سيناء ال42 رئيس جهاز مدينة طيبة الجديدة يعلن فتح باب تلقي الطلبات الخاصة بوحدات الطعام المتنقلة مدينة دمياط الجديدة تستعد لاستقبال الصيف بتطوير الشاطىء العام ورفع كفاءة المحاور الرئيسية وزارة الري تحتفل بأعياد تحرير سيناء بعرض مشروعاتها القومية ”فيرتف” تفتتح مقراً إقليمياً جديداً في الرياض لتعزيز حضورها في منطقة الشرق الأوسط محافظ بورسعيد يهنيء أبناء المحافظة بالذكري ال42 لعيد تحرير سيناء

عادات خاطئة تقع فيها ربات البيوت تهدد سلامة الغذاء

متابعة-منى عبد الفتاح
أوضحت المهندسة رقية حسن، أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية، أن هناك ٤ عادات خاطئة تقع فيها ربات البيوت تهدد سلامة الغذاء في رمضان وهي كالتالي:
١- فك المجمدات بعد أداء صلاة الفجر خارج الثلاجة.
وذلك لأن الجو الطبيعي يعتبر بيئة خصبة لنمو الكائنات الدقيقة التي ستصيب الغذاء النيئ مسببة له تغير في صفاته الحسية التي قد تصل لحد التلف والذي لا يصلح معاملتها بالحرارة.
كما أن تساقط نقاط من العصارة غير المرئية شيء يهدد السلامة العامة، حيث أنها ستكون في أماكن غير مرئية وتصبح بيئة خصبة جدا للنموات الميكروبية دون الكشف عنها، وستصيب الأطعمة الأخرى عند التجهيز.
٢- تجهيز الطعام بكميات كبيرة واستهلاكها مباشرة من القوالب وشرب العصائر من زجاجه الحفظ مباشرة.
هذا الفعل يعرض الطعام إلى التلوث بسبب ميكروبات اللعاب والأيدي التي ستنتقل إلى الطعام ولا يصلح التبريد لقتلها، لوجود بكتريا محبة للبرودة سوف تنشط بالثلاجة، كما أن التبريد لا يقتل الأحياء الدقيقة.
فإذا كان الطعام لا يصلح للتسخين كالجبن والسلطات فيتم الغرف من القالب بملعقة نظيفة وجافة، لأن الرطوبة تسبب نشاط للميكروبات مسببة التلف حتى لو كان ذلك داخل الثلاجة.
أما إذا كان الطعام قابل للتسخين وتم الأكل منه وسيدخل مره أخرى للثلاجة، فيتم غليه قبل حفظه مره ثانيه لضمان قتل الميكروبات التي قد تنتقل من الفم أو اليد.
٣- تجهيز الطعام وتركه خارج الثلاجة.
علميا لا يجوز بقاء الطعام خارج الثلاجة أكثر من ساعتين، لأن بعد ذلك تبدأ البكتريا السطحية بالنشاط وإفراز التوكسينات (السموم الميكروبية) وحتى عند التسخين لمرة أخرى فسوف يتم القضاء على الكائنات الدقيقة، ولكن دون القضاء على بعض من إفرازاتها، لأن هناك توكسينات لا تتكسر بالحرارة مسببة للإنسان أعراض تتراوح من ما بين النزلات المعوية إلى التسمم الغذائي بالفعل.
٤- تسخين الطعام لأكثر من مرة
عند إعادة التسخين لابد من تعريض الغذاء إلى درجه الحرارة ٧٠ درجة مئوية لمدة كافية حتى تصل تلك الحرارة لجميع أجزاء الطعام.
وأما التسخين والتبريد أكثر من مرة يعرض الغذاء لخطر احتمال تكاثر البكتريا بسبب اختلاف درجات الحرارة المتكرر، والنصيحة دائما تكون بتقسيم الأطعمة بالثلاجة إلى وجبات مناسبة لعدد أفراد الأسرة ويتم تسخينه بوقتها.