الجمعة 19 أبريل 2024 04:18 مـ 10 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
جامعة المنوفية تنظم برنامجا تدريبيا مكتفا حول متطلبات الحصول على الإعتماد المبدئي للمنشآت الصحية نجوم الفن يودعون صلاح السعدني بكلمات مؤثرة الداخلية:ضبط عاطلين بحوزتهما كميلت من مخدر الحشيش بقيمة 3 مليون جنيه محافظ المنوفية يفتتح مسجد الجامع الشرقي بقرية العامرة بمنوف الداخلية : ضبط عدد من العناصر الإجرامية بحوزتهم كميات من المواد المخدرة بالمحافظات وزير المالية : مصر تتحرك بقوة لبناء نظام قوى للتأمين الصحي الشامل.. رغم كل التحديات الاقتصادية وزيرا الشباب والرياضة والبيئة يوقعان بروتوكول تعاون لبناء قدرات الشباب فى العمل البيئي وزير التنمية المحلية يعلن بدء المرحلة الثالثة والأخيرة من الموجة الـ٢٢ لإزالة التعديات على أراضي الدولة وزيرة الهجرة تشارك في ندوة نقاشية حول ”تحليل الطلب في سوق العمل المصري” مصر تجدد الإعراب عن قلقها البالغ تجاه التصعيد الإيراني/ الإسرائيلى المتبادل .. وتحذر من عواقب اتساع رقعة الصراع اقتصادية قناة السويس تشارك بـ ”مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين (تشيجيانج)” رئيس الوزراء يستعرض تقرير خطة وزارة الثقافة لتفعيل مخرجات الحوار الوطنيّ الخاصة بالهوية الوطنية

أضرار العرقسوس


كتب د/ عيد على
اللقاء الأسبوعى الأول وخبيرة التغذية إيناس عاشور
والحوار اليوم عن أضرار العرقسوس حيث أفادت عاشور
يؤدي شرب العرقسوس بكثرة وعلى مدى طويل إلى حدوث بعض المشاكل
مثل:
١- زيادة ضغط الدم. شرب العرقسوس لفترات طويلة يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم
٢- حدوث الاجهاض. يفضل ابتعاد الحوامل عن شرب العرقسوس لزيادة مخاطر ارتفاع الاجهاض.
٣- احتباس السوائل في الجسم.
ولعل المادة الاساسية التي تتسبب بالضرر عند فرط الاستعمال هي السابونين
التي تتسبب في اهتلاك كرات الدم الحمراء مما تؤدي لحدوث فقر دم وارتفاع الضغط واحداث حالة الوهن والتعب
لذلك بحذر على الصائم الا يتجاوز الجرعة المسموح بها (1-2) كاس يوميا وان
يؤخذ استراحة يوم او اكثر كل أسبوع حتى لا تحدث اعراض تؤدي للضرر
وعن فوائد شرب العرقسوس أفادت:
الوقاية من الاكتئاب. وجدت إحدى الدراسات الحديثة أن حمض الجلايسيرزيك الموجود في جذور العرقسوس يمكن أن يساعد في علاج العصبية والاكتئاب عن طريق تشجيع وظائف غدد الأدرينالين وخفض مستوى التوتر والقلق.
– الوقاية من أمراض القلب. يحتوي العرقسوس على مركبات مضادة للأكسدة تمنع من تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية ومن ثم الوقاية من امراض القلب والأوعية الدموية.
– خفض مستوى الكولسترول. من فوائد شرب عصير العرقسوس خفض مستوى الكولسترول في الدم عن طريق تنظيم أحماض الصفراء للتخلص من الكولسترول الزائد في الجسم.
– علاج مشاكل الهضم. العرقسوس يفيد في علاج مشاكل المعدة مثل الارتجاع المريئي وقرحة المعدة ويعمل أيضاً بشكل عام على تعزيز عملية الهضم.
علاج البرد والإنفلوانزا. من أشهر فوائد شرب شاي العرقسوس الساخن علاج نزلات البرد حيث يساعد في تخفيف التهاب الحلق وعلاج السعال.
– علاج قرحة المعدة وفرط حموضة المعدة وملطف للجهاز الهضمي
– الوقاية من سرطان الثدي. وجد ان عصير العرقسوس يحتوي على خصائص مضادة للسرطان لاسيما سرطان الثدي عن طريق منع تكون خلايا سرطانية بالجسم.
– علاج قرح الفم. الغرغرة بعصير العرقسوس 4 مرات يومياً يساعد على علاج قرح الفم وفقاً لدراسة نشرت حديثاً.
– تخسيس الوزن. وجد أن شرب شاي العرقسوس يعمل على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم وكذلك انخفاض نسبة الدهون والكولسترول في الدم.
– تنظيم الطمث. يحتوي العرقسوس على مركبات تشبه الاستروجين مع مضادات الأكسدة تعمل على تنظيم الهرمونات في الجسم وتخفيف مشاكل الطمث مثل تقلب المزاج والارهاق.
– علاج ضغط الدم المنخفض. يساعد شرب العرقسوس على التخلص من انخفاض ضغط الدم .
وإلى اللقاء مع المقال الثاني وخبيرة التغذية إيناس عاشور