الجمعة 26 أبريل 2024 02:58 صـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

اقتراح برلمانى برغبة بعدم احتساب مجموع درجات العام لسنوات البكالوريوس لكليات الطب في المجموع التراكمي

كتب - خالد الشربينى


تقدمت الدكتورة شرين فراج، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة ، موجه لوزير التعليم العالى و البحث العلمى بشأن عدم احتساب مجموع درجات هذا العام لسنوات الرابعه و الخامسه البكالوريوس لكليات الطب فى المجموع التراكمي.



وأوضحت فراج، في اقتراحها، أن قرار اللجنه المشكله من المجلس الاعلى للجامعات عن احتساب سنوات الدراسه الاكلينيكيه، الرابعه و الخامسه بكليات الطب كسنوات نهائيه ( بكالوريوس ) مما ادى الى قلق بين الطلاب و حيث ان قيام اعاده تدريس القسم او التخصص بصوره سريعه الذى لم يقم بدراسته الطلاب لاغلاق الدراسه بشان فيروس كورونا و ذلك عند رجوع الدراسة، لا يحقق العدل و المساواة.


وأكدت أن هناك تباين فى تدريس المواد للسنه الواحده حيث تقسم الدفعه على عدد المواد فهناك من درس مادة فى اول الدراسه بصورة وافية وأخر سيقوم بدراستها بصوره سريعة.


وتابعت: " هناك اختلاف فى درجات المواد و بالتالى من درس ماده بصوره وافيه عند بدء الدراسه لا يستوى مع من سيقوم بدراستها بصوره سريعه، فضلا عن الجزء التطبيقى على المرضى قد يؤثر على سلامه الطلاب و الاطباء معا ففى ظل جائحه كورونا تصبح المستشفيات بؤره خطر شديد لانه اول خط دفاع للمرض و بالتالى فى ظل هذه الظروف مخالطه الطلاب و الاساتذه للمرضى قد يؤدى الى انتشار العدوى.


ولفتت أن هناك العديد من الاقسام تم اغلاقها نتيجه جائحه كورونا و العمل على حالات الطوارئ فقط و عند رفع الحظر و اجراءات التعايش مع المرض تدريجيا لن تعود الامور طبيعية.


واقترحت بصدور قرار بعدم احتساب درجات العام فى المجموع التراكمي لتحقيق العدل بين الطلاب و اسوه بالقرار الذى اتخذ للسنوات الاولى من الدراسه بالكليه و حتى لا يكون هناك تفضيل بين الطلاب عند التعيين او التكليف بصوره غير عادله لظروف عالميه لم يكن لهم شان بها.