الجمعة 29 مارس 2024 04:23 مـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
تشابي ألونسو يعلن استمراره مع باير ليفركوزن الموسم القادم أمين الفتوى : للصدقات جزاء عظيم لعكسها رغبة المتصدق في إرادة الخير للناس الداخلية : ضبط عدد من الأشخاص لقيامهم بغسيل أموال بقيمة 40 مليون جنيه بقنا وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة ومفتى الجمهورية يفتتحون مسجد الروضة الداخلية : ضبط عدد من العناصر الإجرامية لقيامهم بالاتجار في المواد المخدرة بالمحافظات محافظ المنوفية يتابع انتظام العمل بسوق السيارات تموين المنوفية يضبط ما يقرب من 2 طن لحوم ودواجن وأسماك مجهولة المصدر وزير الإسكان : إزالات فورية لمخالفات بناء في حملات مكثفة بعدة مناطق بمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد مركز شباب أم خنان بطلاً للدورة الرمضانية لمراكز شباب الجيزة في خماسي كرة القدم نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية يلتقي ممثلي البعثة الألمانية الهولندية رئيس هيئة الرعاية الصحية يبحث تعزيز التعاون مع الرئيس الإقليمي لشركة فياترس جهاز مدينة سفنكس الجديدة يجري القرعة الأولى لتسكين المواطنين الذين تم توفيق أوضاعهم

أكلات صحيه رمضانيه


كتبت :ساره عبدالغني
الشعب المصري شعب ذواق يتذوق الطعام ويتلذذ بأطعامه شعب ودود يحب التودد والتجمع (اللمه) وفي رمضان له مذاق خاص وطعم ورونق يمتاز به الشعب المصري عن باقي الشعوب..... من يسافر بعيد عن مصر يعود إليها في رمضان حيث يشعر به في مصر اكثر بكثير من اي بلد في العالم اجواءه وطقوسه وروحانياته....
ينعم الشعب المصري بالعزومات في رمضان وصلة الارحام
إليكم بعض الأكلات الرمضانيه التي سوف نستعين بيها في رمضان.
مع الحفاظ علي اللياقه البدنية والحفاظ علي الصحه.طبق العدس من أطباق رمضان الصحية، سهلة وسريعة التحضير وهي فعلا زينة المائدة الصحية و تمد الجسم بالبروتين و الفيتامينات والعناصر التي يخسرها الجسم خلال شهر رمضان المبارك، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول العدس خلال شهر رمضان المبارك. ويفضل خبراء التغذية بدء الإفطار بالاتي: الماء او التمر, ثم .شوربة العدس الدافئ قبل أطباق رمضان الرئيسية.


العدس باختلاف أنواعه له قيمة غذائية كبيرة علي صحة الجسم حيث أن جسم الصائم قد يعاني من الأرهاق بسبب الجوع والعطش فالعدس هو الغذاء الأمثل في هذه الحالات.


فوائد العدس للصائم:
تسهيل عملية الهضم للصائم.
إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال فترة الصوم
تعويض الجسم السوائل التى فقدها خلال فترة الصوم
الوقاية من الانيميا.
يساعد العدس علي التخلص من الانتفاخ الذي يصيب الكثيرون في رمضان.
صدور الدجاج بالبروكلى من الأكلات الرمضانية الصحية و سهلة االتحضير. صدور الدجاج الغنية بالبروتين والخالية من الدهون تعتبر من الأكلات الصحية والمفيدة، ليس فقط لبناء أنسجة الجسم ولكنها أيضاً تعمل كمصدر الانزيم الذي يدخل في تصنيع كل خلايا الجسم. كذلك تعتبر صدور الدجاج وجبة مثالية في رمضان للحفاظ على الوزن. تحتوي صدور الدجاج علي ما يقارب من 18 احماض أمينية، كما أنها تعتبر مصدراً غنياً بالفيتامينات و المعادن الضرورية لوظائف الجسم المختلفة. تحتوي صدور الدجاج علي أقوى مواد مضاد للأكسدة.
ينصح خبراء التغذية بتناول الفواكه بكثرة خلال شهر رمضان المبارك حيث أن هناك الكثير من الفاكهة التي يمكن أن نحصل منها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة و الفيتامينات.
يعتبرالتوت بانواعه من أقوي مصادر الفيتامينات وأيضا يعمل علي تنظيم الجهازالهضمي الذي يعاني منه الكثيرخلال شهر رمضان. التوت بكل انوعه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل علي وقاية من الإمساك كما أنه غني بفيتامين سي. طبق التوت و الفراولة من الأكلات الرمضانية السهلة وسريعة التحضير.
السمك هوأحد المصادر المهمة للبروتين ويحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية لبناء ونمو الجسم و والخلايا التالفة. ولكن يمتنع الكثرون عن تناول الأسماك خلال شهر رمضان، وتختلف الأسباب من شخص لأخر. ولكن السبب الشائع هو أن السمك يتسبب في العطش لذا يفضلون تجنب تناوله في رمضان. لكن السمك ليس المسبب للعطش بل مكونات التحضير من الملح والبهارات وخاصة القلي هم مسببات العطش للصائم. ولذلك ينصح بعدم قلي السمك وطهيه بطريقة صحية والتقليل من التوابل، و يفضل أن يتم الطهي بطريقة صحية كطهيه علي البخار أو سلقه او شويه. السمك من ضمن الأكلات الرمضانية الصحية
للحليب والزبادي والجبن فوائد صحية مذهلة في شهر رمضان.
من أهم فوائدها:
تعالج الألبان الإرهاق والتعب الذي قد يظهر خلال فترة الصيام، وخاصةً في فصل الصيف
تساعد الألبان تنظيم حركة الأمعاء
تعمل علي الوقاية من هشاشة العظام لإحتوئها علي الكالسيوم.
تساعد أيضا على منح شعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول خلال الصيام وما بعد الإفطار.
تحسن الألبان من عملية الهضم للصائم.
تحسن الالبان الحالة النفسية والمزاجية للصائم.
كما تمد الجسم بالطاقة اللازمة لإتمام الصيام، والقيام بالأعمال اليومية بشكل طبيعي، لأحتواها على عده عناصرغذائية مفيدة لجسم الإنسان مثل: البروتينات والفيتامينات والسكريات بالإضافة إلى الأملاح المعدنية.
دمتم بصحه جيده وسعاده وصوما مقبولا ان شاء الله
كل عام وانتم بخير