الجمعة 26 أبريل 2024 01:31 مـ 17 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

برامج التنمية الإدارية

بقلم د_ بشار عيسى
تكثر التساؤلات الواصلة إلى حد الشك في جدوى برامج التنمية الإدارية و مدى فاعليتها في زيادة قدرات المؤسسات و تقوية مركزها التنافسي و تحقيق أهدافها و تغيير السلوكيات الإدارية فيها في ظل المتغيرات الراهنة و ظروف السوق ، و تُعرف التنمية الإدارية بأنها المحاولة التي تهدف إلى تنمية و رفع الأداء الحالي و المستقبلي للمدير بشكل خاص و ذلك من خلال رفده و تزويده بالمعارف و المهارات اللازمة لأداء واجباته الوظيفية و تغيير السلوكيات و الاتجاهات بما يحقق الفعالية الملحوظة في الأداء و الإنجاز .



حدد خبراء التنمية الإدارية و الموارد البشرية من خلال الخبرات العلمية جملة من الأسباب التي تؤدي إلى فشل برامج التنمية الإدارية في تحقيق أهدافها و إضافة قيمة في استراتيجيات المؤسسات و تتلخص تلك الأسباب فيما يلي :
- عدم تكامل برامج التنمية و ارتباطها بالتحديد مع الاستراتيجيات و التحديات و المشكلات التي تتعرض لها المؤسسة .
- يتم تصميم برامج التنمية الإدارية لإحداث نوع من الوعي و الفهم للمعارف و المهارات الإدارية و الإشرافية أكثر من بناء الكفاءة و القدرة على الأداء الفعلي لمتطلبات الوظيفة الإدارية .
- تركيز البرامج على الشخص أكثر من تركيزها على المؤسسة ككل ، و في هذه الحالة سيعود الشخص المشارك في البرنامج و لديه فرصة ضئيلة لتطبيق مجمل المهارات الجديدة التي تعلمها .
- يقوم جزء ممن يشارك في برامج التنمية الإدارية بالحضور لأسباب لا تتعلق بالحاجة الشخصية أو المؤسسية لهذا التدريب بل لأسباب أخرى بعيدة كل البعد عن ذلك .
- فشل عدد من البرامج بحد ذاتها في مساعدة المشاركين فعلياً لمواجهة الواقع العملي ، و من هذا المنطلق فهذه البرامج لا تضيف قيمة للمؤسسات كون المادة التدريبية المناقشة بعيدة عن واقعها الملموس .


من الواضح أنه حتى تتحقق الفاعلية من برامج التنمية الإدارية و تؤدي دورها في زيادة فاعلية المؤسسات و قدراتها التنافسية من خلال تكامل و تفاعل خطط و استراتيجيات المؤسسة في هذه البرامج ، فإن البديل الفعال لذلك هو التركيز على فاعلية المؤسسة و كيفية تطويرها عن طريق تحليل قدرات المؤسسة لتطبيق الاستراتيجيات بالتعامل مع التحديات التي تواجهها ، ثم من بعد ذلك يتم تصميم و اختيار برامج التنمية الإدارية التي تسد حاجة المؤسسة و تحول نقاط الضعف إلى نقاط قوة و قدرة تنافسية و زيادة فاعلية ، و تتطلب زيادة فاعلية هذه البرامج تحليل التحديات التي تواجه المؤسسة حالياً و مستقبلاً لتحديد المهارات و المعارف التي تحتاجها الأمر الذي يؤدي إلى رسم الخطوط العريضة لمحتويات البرامج و ربطها بالرؤية المستقبلية للمؤسسة بدقة محددة .


يُعتبر من الضروري تطوير دور إدارات التنمية الإدارية و الموارد البشرية و تفعيل برامجها للوصول إلى النموذج الحديث للتنمية الإدارية الذي يتمحور بالآتي :
- التركيز الأساسي على فاعلية المؤسسات و الإدارات التابعة لها .
- تحديد متطلبات العمل و الكفاءة المطلوبة لمواجهة التحديات و الصعوبات ، و تحليل موقف المؤسسة .
- الحاجة إلى المدير البارع و الخبير في فن التعامل مع شتى الموضوعات الاستراتيجية و التكتيكية على حد سواء .
- الحضور و المشاركة ببرامج التنمية الإدارية في إطار فرق و مجموعات عمل إداري .
- وجود نظام متابعة فعال لقياس فاعلية هذه البرامج و مدى مساهمتها في تحقيق أهداف المؤسسة .