الجمعة 26 أبريل 2024 01:16 صـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

عوض تاج الدين: إجازة اجبارية لأي شخص يصاب بالإنفلونزا 4 أيام

 
كتب - ياسر يوسف
وجه عوض تاج الدين، وزير الصحة الأسبق ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الصدر والتدرن، التحية لجموع الأطباء المصريين، ووصفهم بخط الدفاع الأول في مواجهة أشرس الأمراض والأوبئة.

وشرح " تاج الدين"، في ورشة عقدتها نقابة الأطباء عن فيرس كورونا، تاريخ فيروس الأنفلونزا وتطوره إلى ان وصلنا إلى فيروس كورونا الجديد، قائلا: لدينا أنواع كثيرة من الأنفلونزا A،B،C أكثرها انتشارا إنفلونزا الفيروس A ومنه يتفرع 256 نوع لكن معظمها لا يشكل خطورة، وأشهرها انفلونزا الطيور والخنازير التى لم يعد اسمها كذلك، وفيروس A يصيب الإنسان والحيوانات والطيور والأسماك.
وأكد أن الخطورة تأتى عند انتقال إنفلونزا الفيروس من أى من هذه الكائنات إلى الإنسان ومن هنا تظهر سلالة جديدة من الانفلونزا وبما انها جديدة والبشر لم يتعاملوا معها فتكون عادة خطيرة، وشدد على أن الإنفلونزا الموسمية لا تقل خطورة عن كورونا فيروس.
ولفت إلى ان هناك فرق بين العدوى والمرض فقد يصاب الإنسان بالفيروس ولكن لا تظهر عليه أعراض المرض فمن بين كل المصابين بالفيروس لا يصاب بالمرض إلا 10 أو 15 %.
وأوصى وزير الصحة الأسبق أي شخص مصاب بالانفلونزا بالحصول على إجازة اجبارية 4 أيام لحماية نفسه والمحيطين بالعدوى بالذات في موسم المدارس والتجمعات،
مضيفا أنه يُفضل عزل المريض أو المصاب بالأنفلونزا في غرفة مفردة، ويفضل ارتداءه ماسك على وجهه، ويحافظ على غسل وجهه بالماء والصابون جيدًا، مشددًا على أن هذه الإجراءات تنطبق على كل أنواع الفيروسات.
وأكد أنه لا يوجد تطعيم ضد فيروس كورونا في مصر والعالم، وفترة العزل 14 يوما صحيح مائة بالمائة، والدولة اتخذت إجراءات احترازية ووقائية مشددة، تقي مصر من الإصابة بالفيروس، ويتم عزل أي حالات جديدة أو مشتبه بها، وإجراء مسح لكل الحالات المشتبه بها، ويتم توعية العاملين بشركات الطيران من حالات الإصابة لإبلاغ الحجر الصحي بالمطارات.