الجمعة 26 أبريل 2024 04:59 مـ 17 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
البريد المصري يحصل على ”المستوى الذهبي” في تطبيق معايير الأمن البريدي العالمية محافظ المنوفية يتابع أعمال الحملة القومية الأولى للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية وزير الري يتفقد مشروعات الموارد المائية والري بمحافظة الغربية محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات جامعة المنوفية تحصل علي المركز الأول في الفنون التشكيلية الداخلية: ضبط سيدة لقيامها بتقديم دورات في مجال التمريض وشهادات مزورة بالمحلة الكبرى محافظ بني سويف يُشيد بطاقم طبي مستشفى التأمين الصحي محافظ بني سويف يوجه بالتنسيق المستمر لدفع جهود المرحلة الثالثة لإزالة التعديات رئيس جهاز الشروق يلتقى حائزى قطع الأراضى المضافة للمدينة طلاب هندسة الجامعة الألمانية بالعاصمة الإدارية يزورون مدينة العلمين الجديدة الداخلية : ضبط عدد من قضايا الإتجار فى العملات الأجنبية بقيمة 25 مليون جنيه الصحة : إجراء الفحص الطبي لـ مليون و688 ألف شاب وفتاة ضمن مبادرة «فحص المقبلين على الزواج»

الاعتماد على النفس



بقلم/نرمين العرابى


ارسل الى نفسك هذه الرسالة. أنا وجدت نفسى ولم اعد أحتاج الى شخص آخر ليساعدنى لانى الآن اصبحت قادر على العطاء وحدى . ان الاعتماد على النفس هو ان يستيقن الإنسان انه هو وحده المسؤل عن افعاله وأعماله وعن الواجبات الملقاة عليه وان نجاحه فى هذه الحياة مرتبط فقط بأداء هذه الواجبات بنفسه لا بواسطة غيره .


ان هذا الدين يعلمنا الاعتماد على النفس لأن المسؤولية يوم القيامه فردية وسيقف كل إنسان وحده يسأل عن اعماله التى قام بها . فكل شخص يحمل هم نفسه ويضع نفسه حيث شاء ان يضعها. إن الاعتماد على النفس فطره فنجد مثلا ان من طبيعة الطفل فى بدايه عمرة وفطرته التى فطره الله عليها هو الاعتماد على النفس وهذا ليس فى الطفل فقط بل فى جميع صغار المخلوقات التى خلقها الله فأنت تشاهد الطفل يتكالب على الطعام بيده وبنفسه دون مساعدة ابوية ورفضه تناول الطعام من ايد الآخرين ولكن البيئة التى حوله هى التى تقتل فيه الاعتماد على النفس


ويظل هكذا حتى سن البلوغ ويكون مثل ملايين غيره يعتمدون على غيرهم فيتعثرون ويفشلون فى حياتهم ويكون الفشل هو الملازم لهم فى طوال حياتهم . ان النجاح له سنن ومن اهمها الاعتماد على النفس لذلك لا ترى ناجحا إلا وتكون صفه الاعتماد على النفس بارزة فيه . ان الآباء والأمهات الذين يدركون اهمية الاعتماد على النفس يتركون مساحة كبيرة لابنائهم منذ السنين الأولى فى حياتهم للاعتماد على النفس فى كل شيء


مع وجود المراقبة والمتابعة والنصح والإرشاد ليقوى عودهم . إن الذين لا يعتمدون على انفسهم يتعرضون للمهانة والمذلة فهذا يرفض طلبهم وهذا يستهزئ بهم وبقدراتهم وهذا يطردهم بينما كان في الإمكان ان يصونوا أنفسهم من كل ذلك ويعتمدوا على انفسهم ومهما كانت النتيجة للعمل التى قام به الغير التى اعتمدت عليه تبقى نتائج الأعمال بلا طعم ولا تستطيع ان تفتخر امام نفسك وأمام الاخربن بهذا العمل الغير منسوب إليك.


للأسف الشديد كثيرا ما نجد فى حياتنا اناس تعتمد على الآخرين مثل الاصدقاء او الأقارب من اجل المساعدة فى تنفيذ بعض الأعمال وقضاء بعض الإحتياجات واصبحنا عبيدا لهذه العادة السيئة التى تملكتنا وجعلتنا عاجزين على ان نقوم بمتطلباتنا دون اللجوء للغير . وهذه العادات السيئة التى تؤدى بنا الى الفشل فى حياتنا سزاء المهنية او الشخصية لأننا باعتمادنا على الغير نمنع انفسنا من تحمل المسؤولية خوفا من الوقوع في الخطأ التى ستقع فيه حتماً فى المستقبل عندما يتخلى عنك الجميع ولا تجد من يساعدك


حينئذ ستجد نفسك فى دوامات غير متناهية بسبب عدم القدرة على تنفيذ اى عمل حتى ولو كان بسيط لانك تعودت على الاعتماد على الغير . لذلك انصح اى شخص بالاعتماد على النفس لانه من الاشياء الإيجابية التي تقوى الشخصية وتجعله قادر على التحكم والوصول الى ما يريد دون الحاجة إلى الآخرين لأن هذا الآخر الذى يساعدك لن يدوم ابدا وليس جميع الوقت ستجدة متفرغا لتنفيذ طلباتك ويمكن فى يوم من الأيام ان يصاب منك بالملل من طلباتك الدائمة وبالتالى نكون رده فعله غير سويه وتضعك فى احراج ومهانه كبيرة .


لذلك دائما توكل على الله أولا ثم قضاء حاجياتك بنفسك وتجعل من نفسك قدوة للآخرين. إذا اردت ان تعيش حياتك فى تناغم وعز وكبرياء وكرامة عليك دائما بتجنب طلب المساعدة من الاخرين واعتمد على نفسك إلا عند الحاجه الملحه والضرورة القصوى التى تستدعى طلب المساعدة وذلك لان الانسان لن يستطيع ان يعيش بمفرده فى الحياة لابد من التعاون بين الجميع حتى تعمر الارض وتستمر الحياة إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها.