الجمعة 29 مارس 2024 04:06 مـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
تشابي ألونسو يعلن استمراره مع باير ليفركوزن الموسم القادم أمين الفتوى : للصدقات جزاء عظيم لعكسها رغبة المتصدق في إرادة الخير للناس الداخلية : ضبط عدد من الأشخاص لقيامهم بغسيل أموال بقيمة 40 مليون جنيه بقنا وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة ومفتى الجمهورية يفتتحون مسجد الروضة الداخلية : ضبط عدد من العناصر الإجرامية لقيامهم بالاتجار في المواد المخدرة بالمحافظات محافظ المنوفية يتابع انتظام العمل بسوق السيارات تموين المنوفية يضبط ما يقرب من 2 طن لحوم ودواجن وأسماك مجهولة المصدر وزير الإسكان : إزالات فورية لمخالفات بناء في حملات مكثفة بعدة مناطق بمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد مركز شباب أم خنان بطلاً للدورة الرمضانية لمراكز شباب الجيزة في خماسي كرة القدم نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية يلتقي ممثلي البعثة الألمانية الهولندية رئيس هيئة الرعاية الصحية يبحث تعزيز التعاون مع الرئيس الإقليمي لشركة فياترس جهاز مدينة سفنكس الجديدة يجري القرعة الأولى لتسكين المواطنين الذين تم توفيق أوضاعهم

حذر مركز السموم التابع لكلية الطب جامعة الإسكندرية، من تناول بعض الأدوية التي تحتوي على هرمون النمو ، نظرًا لخطورتها على الجسم.



متابعه / وليد الجريدى
وقالت الدكتورة مها غانم، المشرف على مركز السموم، إن بعض أصحاب الصالات الرياضية يروجون أدوية تحتوى على هرمون النمو لمساعدة الشباب على بناء عضلات الجسم.
.
وأضافت غانم، في بيان لها، اليوم، أن ما يتردد عن أن تلك الهرمونات لا تمثل إدمانًا وليس لها آثار جانبية من أجل الحصول على عضلة جسم أكبر في وقت قصير، جميعها خاطئة.
.
وأشارت إلى أن تلك الأدوية تستخدم لعلاج بعض حالات قصر القامة في الأطفال، والاضطرابات الوراثية المصاحبة بضعف في العضلات أو نقص هرمون النمو بسبب أورام الغدة النخامية.
.
وأكدت غانم، أن خطورة تناول تلك الأدوية تكمن في إساءة استخدامها اعتقادًا لتحسين القدرات الرياضية، محذرة من عشوائية الاستخدام لما لها آثار جانبية خطيرة على صحة الجسم.


وحدد مركز السموم 7 أضرار وآثارا جانبية لتناول أدوية تحتوى على هرمون النمو وهي:
- تسبب في تضخم الثديين عن الرجال.
- ارتفاع احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكري.
- يساهم في نمو الأورام السرطانية.
- تسبب تضخم ملامح الوجه واليدين والقدمين.
- تؤدي لزيادة حجم القلب وتليف الكبد.
- تصيب من يتناولها بمتلازمة النفق الرسغي.
- الشعور بآلام في الأعصاب والعضلات والمفاصل.
أكد المركز، ضرورة توخي الحذر عند تناول تلك الأدوية أو الحقن بها، والامتناع عن تنفيذ أوامر المدرب الرياضي لأنه ليس طبيبا مسئولا.
 





لا يتوفر وصف للصورة.