الأربعاء 24 أبريل 2024 10:20 مـ 15 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
برشلونة يعلن بقاء تشافي علي رأس الجهاز الفني لموسم آخر جوميز يعلن قائمه الزمالك المتجهة إلى غانا استعداداً لمواجهة دريمز محمد صلاح يعود إلي تشكيلة ليفربول لمواجهة إيفرتون بالبريميرليج الرئيس السيسى يجرى جولة تفقدية داخل البطولة العربية العسكرية للفروسية بروتوكول تعاون بين وزارتي التضامن الاجتماعي والتربية والتعليم والمجلس القومي للطفولة والأمومة لإعادة تأهيل مدارس التعليم المجتمعي الرئيس السيسى يصل مقر افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية الرئيس السيسي يتلقي اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الهولندي ”مارك روته” رئيس الوزراء يستقبل رئيس مجلس النواب البحريني والوفد المرافق له إيريك شو يكشف عن استراتيجية هواوي في مجال الذكاء الاصطناعي خلال قمة المحللين وزير الدولة للإنتاج الحربي يفتتح مركز إدارة الأزمات بالوزارة وزير قطاع الأعمال العام يتفقد أعمال تطوير مصانع شركة النصر لصناعة المواسير وزير التعليم العالي يستقبل سفير السنغال بالقاهرة لتقديم كافة أشكال الدعم للدول الإفريقية

نصائح مفيدة لسلامة العمود الفقرى فى يومه العالمى

كتب / نهاد عادل


يتم الأحتفال اليوم السبت 26 أكتوبر باليوم العالمي للعمود الفقري ،وذلك من أجل التوعية ،بصحة العمواد الفقرى والوقاية من هشاشة العظام التي هي تعتبر شكل أكثر شيوعا لالتهاب المفاصل ، مما يؤثر على30 مليون بالغ فى الولايات المتحدة الأمريكية.
كشف الدكتور " أشرف أسماعيل " استشارى جراحات العمود الفقري عن الأطعمة المفيدة لصحة العظام والتى تقي من الأصابة بهشاشة العظام .
يمكن للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام محاولة إضافة الأطعمة الثمانية التالية إلى نظامهم الغذائي لتخفيف أعراضهم:
1. الأسماك الزيتية
يحتوي السلمون على الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات ،تحتوي الأسماك الزيتية على الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية . هذه الدهون المتعددة غير المشبعة لها خصائص مضادة للالتهابات ، وبالتالي فإنها قد تفيد الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.
يجب أن يهدف الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام إلى تناول جزء واحد على الأقل من الأسماك الزيتية في الأسبوع. تشمل الأسماك الزيتية:
السردين
سمك الأسقمري البحري
سمك السالمون
التونة الطازجة
يمكن لأولئك الذين يفضلون عدم تناول الأسماك تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميغا 3 بدلًا من ذلك ، مثل زيت السمك أو زيت الكريل أو زيت بذور الكتان.
مصادر أخرى للأوميغا 3 وتشمل بذور شيا، وزيت بذور الكتان، والجوز. هذه الأطعمة يمكن أن تساعد أيضا في مكافحة الالتهابات.
2. الزيوت
بالإضافة إلى الأسماك الزيتية ، يمكن لبعض الزيوت الأخرى أن تقلل الالتهاب. يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز مستويات عالية من oleocanthal، التي قد يكون لها خصائص مشابهة لالعقاقير المضادة للالتهابات ( المسكنات ).
تعتبر زيوت الأفوكادو وزيت القرطم من الخيارات الصحية وقد تساعد أيضًا على خفض الكوليسترول.
3. منتجات الألبان
الحليب واللبن والجبن وغنية بالكالسيوم و فيتامين D . هذه المواد الغذائية تزيد من قوة العظام ، والتي قد تحسن الأعراض المؤلمة.
يحتوي الألبان أيضًا على بروتينات يمكن أن تساعد في بناء العضلات. يمكن للأشخاص الذين يهدفون إلى إدارة وزنهم اختيار خيارات قليلة الدسم.
4. الخضر الورقية الداكنة
الخضر الورقية الداكنة غنية بفيتامين د والمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة التي تكافح الإجهاد. فيتامين (د) ضروري لامتصاص الكالسيوم ويمكن أن يعزز جهاز المناعة ، ويساعد الجسم على مكافحة العدوى.
الخضر الورقية الداكنة تشمل:
سبانخ
كرنب
السلق
الخضر كولارد
5. القرنبيط
يحتوي البروكلي على مركب يسمى السولفورافان ، يعتقد الباحثون أنه يمكن أن يبطئ تقدم التهاب المفاصل.
هذه الخضروات غنية بالفيتامينات K و C ، وكذلك الكالسيوم لتقوية العظام.
6. الشاي الأخضر
البوليفينول هي مضادات الأكسدة التي يعتقد الخبراء أنها قد تكون قادرة على الحد من الالتهابات وإبطاء معدل تلف الغضروف . الشاي الأخضر يحتوي على مستويات عالية من البوليفينول. الشاي الأخضر متاح للشراء عبر الإنترنت .
7. الثوم
يعتقد العلماء أن مركبًا يسمى ديليل ثاني كبريتيد يحدث في الثوم قد يعمل ضد الإنزيمات الموجودة في الجسم والتي تتلف الغضروف.
8. المكسرات
تعد المكسرات مفيدة للقلب وتحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك وفيتامين هـ والألياف. كما أنها تحتوي على حمض ألفا لينولينيك (ALA) ، مما يعزز الجهاز المناعي.