أنباء اليوم
الخميس 18 يوليو 2024 08:54 صـ 11 محرّم 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

التشيك لا تتوقع تغييرا في السياسة الخارجية لبريطانيا تحت قيادة ستارمر

هنأ رئيس وزراء جمهورية التشيك، بيتر فيالا، زعيم حزب العمال البريطاني "كير ستارمر" على توليه رئاسة وزراء بريطانيا، معربا عن تطلعه إلى مقابلته في قمة قادة المجموعة السياسية الأوروبية التي ستعقد ببريطانيا في 18 يوليو الجاري.

وقال فيالا - في بيان نقله راديو براج" اليوم /الجمعة/ - إنه يتوقع استمرار العلاقات "الممتازة" بين جمهورية التشيك والمملكة المتحدة بعد الفوز الساحق لحزب العمال في الانتخابات التشريعية البريطانية، مشيرا إلى أنه لا يتوقع حدوث تغيير كبير في السياسة الخارجية لبريطانيا، لاسيما فيما يخص ملف أوكرانيا حيث أن ستارمر طالما أعرب عن دعمه لأوكرانيا في صراعها الدائر مع روسيا.

وأعرب رئيس وزراء التشيك عن رغبة بلاده في تعزيز وتعميق العلاقات مع بريطانيا، ومواصلة التعاون لاسيما في مجال المفاعلات المعيارية الصغيرة التي تولد حوالي ثلث طاقة المفاعل النووي التقليدي.

وقد حقق حزب العمال البريطاني المعارض فوزا ساحقا في الانتخابات التي جرت أمس الخميس، لينهي بذلك 14 عاما من حكم حزب المحافظين عاصر خلالها أحداثا مهمة كخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وأزمة جائحة كورونا (كوفيد-19)، إلى جانب فضائح سياسية وأزمات اقتصادية واجتماعية.

موضوعات متعلقة