أنباء اليوم
الأربعاء 17 يوليو 2024 02:31 مـ 10 محرّم 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
محافظ الفيوم ورئيس هيئة تنمية الصعيد يبحثان سبل تعزيز التعاون بالمشروعات الاستثمارية رئيس جامعة أسيوط يشهد انطلاق معسكر التدريب الصيفي بمعهد تكنولوجيا المعلومات (ITI) محافظ الجيزة يتفقد أعمال التطوير بمنطقة الأهرامات والمنطقة الأثرية التربية والتعليم تستعرض تقرير غرفة العمليات في عاشر أيام امتحانات الدور الأول لطلاب الثانوية العامة وزير المالية يستعرض تقريراً حول الأداء المالي للعام المالي 2023/2024 الخشت: تفعيل دور الجامعة كإحدى المؤسسات التنويرية في بناء الشخصية المصرية رئيس جامعة المنوفية يستقبل رئيس جامعة مدينة السادات رئيس جامعة بني سويف يرأس اجتماع المجلات العلمية رئيس الوزراء يوجه بسرعة إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصناعة الداخلية : ضبط 3 أشخاص لقيامهم بالبحث والتنقيب عن الآثار بالقاهرة رئيس جامعة بني سويف يستقبل وفد نادي روتاري لدعم سبل التعاون وزير البترول يعقد جلسة مباحثات مع وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني

موعد تقديم الحكومة الجديدة لبرنامجها إلى مجلس النواب

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب

من المتوقع أن تؤدي الحكومة الجديدة المُشكلة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، اليمين الدستورية اليوم الأربعاء أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث ذكرت مصادر حكومية لـ"اكسترا نيوز" إن مراسم حلف اليمين للوزارة الجديدة ستكون اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.


يأتي ذلك في ضوء تكليف رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، للدكتور مصطفي مدبولي، بتشكيل حكومة جديدة عقب قبوله باستقالة الحكومة الحالية، وبما يتواكب مع طموحات الجمهورية الجديدة التي ترسي قواعدها الرئيس السيسي.


ووفقا للدستور والقانون، فإن الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، علي أن تتقدم ببرنامجها إلي مجلس النواب في أعقاب ذلك خلال 20 يوماً من تشكيلها.

وفي هذا الصدد نستعرض تفصيلا ما يتعلق بتوقيت تقديم الحكومة الجديدة ببرنامجها إلي مجلس النواب ومناقشته تحت القبة لتنال الثقة في ضوء المادة (126) من اللائحة الداخلية للمجلس :

1- يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول اجتماع له إذا كان غير قائم.

2- يناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، يحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

3- يجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها.

4- ووفقا للمادة اللائحية، إذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة، ويتبع فى شأن ذلك الإجراءات المنصوص عليها فى الفقرات السابقة، ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيارُ وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

5- إذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، اتُبِعت الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 146 من الدستور. ومع مراعاة الأحكام السابقة تسرى الأحكام المقررة فى المواد 122 عدا الفقرة الثانية، 123، 124 من هذه اللائحة على الإجراءات المتعلقة بمناقشة برنامج الحكومة.

كما تقضي المادة 127 من اللائحة بأنه يجوز لرئيس مجلس الوزراء وللوزراء ولغيرهم من أعضاء الحكومة، إلقاءُ بيان أمام مجلس النواب أو إحدى لجانه عن موضوع داخل فى اختصاصه. فإذا كان البيان أمام مجلس النواب، جاز له مناقشته فوراً أو إحالته إلى إحدى لجانه لمناقشته، وإبداء ما تراه من ملاحظات بشأنه.