أنباء اليوم
الخميس 18 يوليو 2024 10:53 صـ 11 محرّم 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

فحص 1.6 مليون طالب بالصف الأول الإعدادي ضمن مبادرة الكشف المبكر عن فيروس سي

ذكرت وزارة الصحة والسكان أنه تم فحص مليون و636 ألفا و898 طالبا منذ انطلاق المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن فيروس (سي) لدى طلاب المدارس بالصف الأول الإعدادي بالمجان تحت شعار (100 مليون صحة) وذلك خلال العام الدراسي الجاري 2023/2024، منذ انطلاق المبادرة يوم 20 فبراير 2024.

وأوضحت الوزارة - في بيان اليوم الأحد - أن ذلك يأتي وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي باستمرار عمل المبادرة; لضمان الحفاظ على مكتسبات الدولة في خلو مصر من فيروس (سي).

وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حسام عبدالغفار إن المبادرة تستهدف هذا العام الحالي فحص مليونين و151 ألفا و620 طالبا من طلاب الصف الأول الإعدادي خلال العام الدراسي الجاري، فضلا عن تقديم العلاج للحالات المكتشفة، لافتا إلى أن المبادرة حققت نسبة إنجاز 76.4% من المستهدف الخاص بها للعام الجاري.

من جانبه.. قال رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الدكتور محمد ضاحي، إنه يتم إجراء الفحص للطلاب من خلال فرق طبية مدربة على أعلى مستوى تابعين للهيئة العامة للتأمين الصحي، حيث يتم الفحص بواسطة الكواشف السريعة.

وأوضح التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والأزهر الشريف; لتنظيم أعمال الحملة، بما لا يؤثر على العملية التعليمية وتنفيذ ضوابط الحملة والتي تتضمن موافقة أولياء الأمور على إجراء الفحص والعلاج.

وبدورها.. أضافت المنسق العام للمبادرة بالهيئة العامة للتأمين الصحي الدكتورة هبة سعيد أنه يتم توجيه الحالات الإيجابية من الطلاب المفحوصين إلى لجان الكبد البالغ عددها 24 لجنة بفروع الهيئة العامة للتأمين الصحي الموزعين على مستوى الجمهورية; لإجراء المزيد من الفحوصات والتحاليل المتخصصة وفقا للبروتوكولات المعتمدة، وتضم اللجان أطباء أطفال مدربين على بروتوكول العلاج.

موضوعات متعلقة