أنباء اليوم
السبت 22 يونيو 2024 01:33 مـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

لافروف يجري أول محادثات مباشرة مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم /الاثنين/ أول مباحثات مباشرة مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري كاني، على هامش اجتماع وزراء خارجية دول (بريكس).

وجدد وزير الخارجية الروسي تعازيه في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، الذي وصفه وزير الخارجية الروسى بالصديق، حسبما ذكر موقع (روسيا اليوم).

وقال لافروف "سنتذكرهما دائما ليس فقط باعتبارهما من أبناء الجمهورية الإسلامية الإيرانية العظماء، ولكن أيضا كصديقين مخلصين لروسيا، وقد فعلنا معهما الكثير واعتمدنا العديد من الخطط الواعدة لتطوير التعاون".

وتنعقد اجتماعات دول مجموعة (بريكس) برئاسة روسيا تحت شعار تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين؛ وفي إطار الرئاسة الروسية سيتم تنظيم أكثر من 200 حدث سياسي واقتصادي واجتماعي.

وأعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم، أن وزراء خارجية دول مجموعة (بريكس) توافقوا على بيان مشترك، خلال الاجتماع، الذي عقدوه في مدينة (نيجني نوفجورود) الروسية.

وتشكلت مجموعة (بريكس) من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

وفي قمة جوهانسبرج التي عقدت في أغسطس 2023، وتم توجيه الدعوة للانضمام إلى المجموعة، إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإيران ومصر وإثيوبيا والأرجنتين (رفض الرئيس الأرجنتيني الحالي ضم الأرجنتين للمجموعة).