أنباء اليوم
الجمعة 14 يونيو 2024 02:49 مـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
محافظ المنوفية يشدد على رفع درجة الاستعداد القصوى بالقطاعات والمرافق الحيوية وزيرة التضامن تستعرض جهود الهلال الأحمر فى التعامل مع الأزمات الدولية وعلى رأسها أزمة غزة وزير التعليم العالي يلتقي بنظيره البيلاروسي لبحث سُبل التعاون وزيرة الثقافة تُعلن برنامج الاحتفال بعيد الأضحى المبارك وزيرة التخطيط تتابع خطوات انشاء الصندوق السيادي للصناعة الداخلية : ضبط المتهمين في واقعة سرقة مبلغ مالي ومشغولات ذهبية بالغردقة وزير الصحة يترأس غرفة الأزمات والطوارئ المركزية لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي رسمياً نادي كريستال بالاس يعلن التعاقد مع المدافع المغربي شادي رياض خبيرة التاروت وعلم الأسماء والأبراج ”أم عبدللة الشمري” تشارك في فاعليات مهرجان ”egy fashion ” تقارير تشير بأن نادى برشلونة سيغلق عملية بيع ليبرو رانيا عثمان : دعم القضية الفلسطينية كان الأكثر ايجابياً في نجاح مهرجان egy fashion في موسمه الثاني عشر وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات الزراعة والتشجير بعددٍ من المدن الجديدة

رئيس جامعة بورسعيد يفتتح الندوة الدولية بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية بميلانو

رئيس جامعة بورسعيد
رئيس جامعة بورسعيد

افتتح الدكتور أيمن إبراهيم، رئيس جامعة بورسعيد، اليوم الثلاثاء، الندوة الدولية لمناقشة كتاب "التجليات الروحية في الإسلام "نصوص صوفية عبر التاريخ" بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية بميلانو.

تم الافتتاح عبر شبكة الإنترنت " أونلاين" بحضور الدكتور راوية رزق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ، والدكتور بدر عبد العزيز عميد كلية الآداب، وبالحضور الفعلي للدكتور اندريا كانوفا عميد كلية الآداب والفلسفة بالجامعة الكاثوليكية ، والدكتور ماركو رتزى رئيس قسم الدراسات الدينية بكلية الآداب بالجامعة الكاثوليكية والدكتور جوزيف بيسكاتولين المؤلف لكتاب التجليات والدكتور احمد حسن بكلية الآداب بجامعة بورسعيد.

وفي كلمته الافتتاحية، أشار الدكتور أيمن ابراهيم الى سعادته بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية على العام الثاني على التوالي، موضحًا أن الدولة المصرية تشجع الجامعات والباحثين وأصحاب الفكر وخاصة في التعاون الدولي الذي نحن بصدده اليوم للارتقاء بالجامعات المصرية وتصنيفها ورفع مستوى الخريج المصري واعداده لسوق العمل الدولي والمحلي.

ومن جانبها أشارت الدكتورة راوية رزق الى الجهود التي تبذلها الجامعة في مجال التعاون مع الجامعات الدولية في المؤتمرات والندوات وأهمية تلك الجهود في تبادل الرؤى والأفكار والثقافات المختلفة.

وذكر الجانب الإيطالي، أن مثل هذه الأعمال العلمية الجادة والرصينة لها أبرز الأثر في التقريب بين الشعوب، وتوطيد الفهم الثقافي المتبادل، والمساعدة في خلق السلام القائم على تبادل الخبرات.

يذكر أن الندوة الدولية ستشمل عرض وتقديم 6 أوراق بحثية عن الكتاب باللغة العربية من أساتذة مصريين منهم الدكتور أحمد حسن، والدكتور مرسي قطب بكلية الاداب جامعة بورسعيد، بالإضافة إلى 6 أوراق بحثية أخرى من أساتذة إيطاليين.

جدير بالذكر أن الكتاب الذي تم مناقشته قد مَثل مثالا حي للتعاون العلمي الإيطالي المصري حيث أن الطبعة الأولى لهذا الكتاب باللغة العربية كانت بالهيئة المصرية العامة للكتاب بالقاهرة عام 2008م، وأعيد طبعه بمكتبة الأسرة بالهيئة العامة للكتاب عام 2014م، وكانت أخر طبعة بذات المكان عام 2016م، والنسخ العربية السابقة تأليف مشترك بين: الإيطالي أ.د. الأب جوزيبي سكاتولين (أستاذ التصوف الإسلامي بالمعهد البابوي بروما) بالاشتراك مع الأكاديمي المصري دكتور أحمد حسن أنور (الأستاذ بجامعة بورسعيد)، كما أن الكتاب يحمل تصدير فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب (فضيلة شيخ الأزهر الشريف).

ونظرًا لأهمية هذا الكتاب المكون في طبعته العربية من 684 صفحة اتجه الباحثين الإيطاليين إلى ترجمته إلى اللغة الإيطالية، وتم طبع الترجمة الإيطالية للقسم الأول من الكتاب عام 2022م ، 550 صفحة، وجارى مراجعة القسمى الثاني والثالث من أجل نشرهما باللغة الإيطالية في القريب.