أنباء اليوم
السبت 27 يوليو 2024 08:14 صـ 20 محرّم 1446 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

طبيب شهير : تخلصي من هذة الأطعمة لتقليل محيط الخصر ؟

إن تناول الطعام الصحي غالباً ما يكون القول أسهل من الفعل! للعناية بجسمنا وصحتنا، يوصي الدكتور مايكل موسلي بتجنب الأطعمة فائقة المعالجة.

من المقبول الآن أن الأطعمة فائقة المعالجة ضارة (بشكل عام) بصحتك. لأن الصلصات الجاهزة، والسلطات في الصواني، والسندويشات المعبأة في الهواء، والوجبات الجاهزة، والبيتزا المجمدة، والفطائر القابلة للدهن، وقشور الفطائر وغيرها من الأطباق الصناعية... غالبًا ما تكون محملة بالملح والسكريات والمواد الخام - على حساب الألياف والبروتينات والفيتامينات والمعادن.

ناهيك عن المضافات الغذائية (هذه هي "الأشياء الإلكترونية" على الملصقات) التي لا تزال تستخدم على نطاق واسع في صناعة المواد الغذائية كمواد حافظة أو مستحلبات أو معززات للنكهة: حتى أن بعضها يشتبه في أنها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

الطهي فى"المنزل" 5 مرات على الأقل في الأسبوع

بالنسبة للدكتور مايكل موسلي (طبيب بريطاني سابق، وهو الآن متخصص في فقدان الوزن ونجم وسائل التواصل الاجتماعي)، فإن مجرد إزالة الأطعمة فائقة المعالجة من نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يقلل من محيط الخصر لديك . من شأن هذه العادة الجيدة أيضًا أن تحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب والأوعية الدموية (ارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، والنوبات القلبية، وما إلى ذلك) أو حتى السرطان.

في البودكاست الخاص به Just One Thing، يقترح الدكتور موسلي أن نتبنى عادات صحية جديدة: طهي المنتجات النيئة كلما أمكن ذلك، سواء كانت طازجة أو مجمدة أو مجففة. وبالتالي فإن الطهي "في المنزل" 5 مرات على الأقل في الأسبوع سيكون مفيدًا للشكل (لأننا نتحكم بشكل أفضل في كمية السعرات الحرارية والسكريات والدهون الموجودة في طبقنا)، وللصحة (بفضل عدم وجود إضافات غذائية) وحتى للعقل. الصحة (ثبت أن عملية الطبخ تريح النفس وتحسن الثقة بالنفس!).

تفضل الفواكه والخضروات النيئة

وفقا للخبير، في بريطانيا العظمى، 60٪ من الطعام المستهلك هو معالج للغاية. لذلك يشجع الطبيب السابق مواطنيه (وبشكل أعم، جميع السكان!) على شراء المنتجات الخام والطبيعية من السوبر ماركت . يركز الدكتور موسلي بشكل خاص على الفواكه والخضروات ، التي يسهل تحضيرها (في الحساء، السلطة، الكومبوت، الفطيرة، المقلية، الكارباتشيو، الشربات، إلخ) وكذلك تخزينها (في شكل مجمد، على سبيل المثال). ). الفطرة السليمة التي تستحق أن نتذكرها!