الجمعة 3 مايو 2024 07:00 مـ 24 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

ثنائية الشعر والموسيقى بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للشعر بكلية التربية جامعة عين شمس

تلألأت الحروف السرمدية في كلية التربية جامعة عين شمس اليوم الأحد ٢٠٢٤/4/21 احتفالا باليوم العالمي للشعر تحت رعاية عميد الكلية أ. د. صفاء شحاتة التي زادت اللقاء نورًا وتشريفًا وتكريمًا بحضورها ، وكما أضيئت المنصة الكريمة وتزينت بحضور أ. د. وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أ. د علاء الدين عبد الحليم، و أ. د طارق النجار رئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، وأدار اللقاء كلٌّ من أ. د أشرف نجا وأ. د أحمد فؤاد أستاذي الأدب والنقد بالكلية .

وكان ضيف الاحتفالية الشاعر الكبير الوارف العطاء عبد الحميد محمود، الذي أمتعنا بحروفه وكلماته وقصائده التي تغنى بها نخبة من المطربين، وقد حصل على جائزة الدولة التقديرية عن ديوانه الذي بعنوان (غصون الحب مبتلة بقوس قزح) ، ونال العديد من الجوائز من داخل مصر وخارجها ، وجائزة التميز في شعر الفصحى من اتحاد كتاب مصر عام 2020 تقديرًا عن مسيرة حافلة بالعطاء الشعري على مدار نصف قرن ، كان حصادها أحد عشر ديوانًا ومسرحية شعرية .

وكذلك شارك في هذه الاحتفالية بألحانه وأدائه الموسيقي والغنائي لقصائد الشاعر الفنان عازف العود أ. بدوي عبد الدايم الذي طوّف بالحضور وأبدع في الأداء ، كما أبدع في التغني بقصائد الشاعر الباحثة هدى الحديري، بمرافقة أخيها الملحن أ. أحمد الحديري، كما تشرف اللقاء بحضور كوكبة من كبار الصحفيين والإذاعيين الكاتب الصحفي أ. مؤمن الهباء من جريدة الجمهورية ، وأ. سيد حسين الكاتب والصحفي بالجمهورية، وأ.د يحيي كبير مذيعي صوت العرب ، وقد ازدان المدرج بطلاب قسم اللغة العربية الذين تابعوا فقرات الاحتفالية بحسن إصغاء وتفاعل وجداني، كما شارك بالحضور السادة أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية أ. أمال بسيوني ، وأ.د نجلاء العدلي ، زأ.د أحمد سعد ، ود.شيماء الطوخي ود.نجلاء حسني ، وبعض أعضاء الهيئة المعاونة بالقسم ، وأ. عواطف درويش الصحفية بجريدة أنباء اليوم المصرية وعدد من المثقفين والأدباء ، كما شاركت عميدة الكلية أ.د صفاء شحاتة بحضور بعض فقرات الاحتفالية في جو من البهجة والسعادة، وقامت سعادتها بتوزيع شهادات التقدير على المشاركين .

وعبد الحميد محمود شاعرمن جيل شعراء السبعينيات ، وقد نشر له المجلس الأعلى للثقافة أول ديوان له عن ديوانه الذي بعنوان (لوأنفيكِ من زمني) في سنة 1976، وكتب عنه نقادٌ أكاديميون مصريون كبار من بينهم د.محمد عبد المطَّلب ، ود.صلاح فضل ، ود. أحمد هيكل وزير الثقافة الأسبق ، ود.عبد القادر القط ، ومحمد زكي العشماوي ، ود.حماسة عبد اللطيف ، ود.مرعي مدكور ، ومنحت في دراسة شعره درجة ماجستير بكلية آداب الإسكندرية بعنوان : الإحساس بالمرأة في شعر عبد الحميد محمود)، وقد كان اللقاء ماتعًا متألقا برعاته ومبدعيه .