الإثنين 29 أبريل 2024 10:02 مـ 20 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

روسيا تكافح لتحقيق ثورة في صناعة الأدوية عبر 40 إجراء ومستلزمات الإنتاج أبرز العقبات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


صدقت الحكومة الروسية أخيرا على الخطة القومية لمواصلة تطوير قطاع الصناعات الدوائية الروسية، وهي الخطة التي تمتد حتى 2030 وتشمل أكثر من أربعين إجراء في مختلف النواحي وعلى الأخص تعديل قانون رسوم تسجيل الأدوية وبرنامج حوافز التصنيع المحلي في قطاع الدوائيات.

والحقيقة أن قطاع الصناعات الدوائية في روسيا يعد من أهم القطاعات التي حظيت باهتمام الحكومة الروسية التي كانت قد تبنت برنامجا طموحا لتطوير هذا القطاع في الفترة من 2013 إلى 2020 تحت مسمى "فارما 2020".

البرنامج كان يستهدف التوسع في توطين إنتاج الكثير من الأدوية والمستحضرات الطبية وعلى الأخص الأدوية ذات الأهمية الحيوية لحياة المواطنين، لذلك حرصت الحكومة الروسية على رصد مبلغ 99.4 مليار روبل لتمويله، وكان يستهدف الارتقاء بنسبة المنتج المحلي في سوق الأدوية في روسيا حتى 50% قبل نهاية مدة البرنامج، ونسبة 90% فيما يخص الامراض الأكثر شيوعا في روسيا.

يعد سوق المستحضرات الطبية في روسيا أحد أهم وأكبر الأسواق في العالم؛ حيث تشير بيانات وزارة الصناعة والتجارة الروسية الصادرة في نهاية العام الماضي وأوردت صحيفة "كوميرسانت" الروسية مقتطفات منها إلى أنه حتى 2008 كان حجم سوق الأدوية في روسيا يمثل 360 مليار روبل، وهذا الرقم وصل في 2023 إلى أكثر من 2.3 تريليون روبل.

مع العلم بأن تقارير مختلف وكالات التحليل تؤكد أن سوق المستحضرات الطبية في روسيا قد اتسع في الفترة من 2019 وحتى 2023 بنسبة وصلت 60.1 %، والأكثر من ذلك هو أن حصة المنتجات الروسية في هذا السوق في ذات الفترة زادت من 30.8 % في عام 2019 لتصبح 36.8 % في 2023.

النتائج التي تم إنجازها في البرنامج المشار إليه شجعت الحكومة الروسية على تمديد العمل به حتى 2023 مع صياغة أهداف جديدة أكثر طموحا وتتمشى بصفة خاصة في برنامج الدولة لتعويض الاستيراد والاستغناء عن المنتجات المستوردة، حيث يهدف البرنامج الجديد لتطوير سوق المستحضرات الطبية في روسيا ليصل إلى 3.7 تريليون روبل، مع مضاعفة القدرات المحلية في إنتاج ما يسمي بالأدوية ذات الأهمية الاستراتيجية للصحة العامة لتصل نسبتها أكثر من 80 % وصولا في المرحلة التالية لتحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل في هذا المجال وتصدير الفائض.

يؤكد خبراء كبريات مراكز الدراسات والتحليل على غرار "دي إس إم جروب" أنه ربما لم يحقق البرنامج المشار إليه كامل الأهداف المرجوة منه ولكن بصفة عامة يمثل ما حققه حتى الآن طفرة تاريخية غير مسبوقة، ويضع قطاع الصناعات الدوائية في روسيا في مرتبة متقدمة وسط أمثاله في الدول الكبرى في العالم.

ويوضح الخبراء أن روسيا أصبحت اليوم تمثل عنصرا مهما جدا في سوق الأدوية في العالم، وقريبا ربما تتبوأ مكانة عالية ومتميزة للغاية في السوق العالمية للأدوية والمستحضرات الطبية.

ونوه تقرير المجموعة على أن برنامج "فارما 2020" قد اجتذب بفضل الحوافز التي يقدمها الكثير من الاستثمارات الأجنبية التي وصلت قيمتها حتى عام 2022 أكثر من 80 مليار روبل والتي نجحت في توطين إنتاج 594 منتجا دوائيا من مجموع 814 منتجا ما يمثل أهمية استراتيجية للصحة العامة في روسيا.

وقد ساعد توطين التكنولوجيات الأجنبية والتعاون مع كبريات الشركات العالمية روسيا وفقا لتقارير وزارة التجارة والصناعة الروسية في الاعتماد على نفسها في إنتاج الكثير من المستحضرات.

يعتقد فيكتور اوريفاييف المدير التنفيذي لشركة "بيرنر روس - ميديا كالي أكسبيرت" أنه رغم التوسع الكبير الذي حققته روسيا في مجال صناعة الأدوية تبقى هناك مشاكل ملحة تقف على طريق تطوير هذا القطاع وعلى رأسها أن أكثر من 90% من مستلزمات الإنتاج في هذا القطاع تستورده روسيا من الخارج وعلى الأخص من الهند والصين.