السبت 27 أبريل 2024 02:18 مـ 18 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
ختام فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر الرئيس السيسي يُشييد بالتجهيز المميز للأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية الرئيس السيسى يزور الأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية الجديدة .. ويتفقد صالات الرياضة محافظ المنوفية : إستمرار تلقي طلبات التسجيل في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية وزير الصحة يهنئ الدكتور إيهاب هيكل ومجلس نقابة أطباء الأسنان للفوز في انتخابات النقابة الصحة تستقبل 48 مليون و847 ألفًا زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية وزيرة البيئة تشارك في الحوار رفيع المستوى حول موضوعات مؤتمر المناخ القادم COP29 وزير الخارجية يتوجه إلى الرياض للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الأسهم الصينية تجذب 3 مليارات دولار من الصناديق العالمية رئيس جهاز العاصمة الإدارية يجتمع بممثلي الشركات المنفذة لحي ”جاردن سيتي الجديدة” آثار شمال سيناء : الاستراحة الملكية المكتشفة بتل حبوة ترجع للملك تحتمس الثالث ممثلو وحدة الدعم الفني بالإسكان يتابعون موقف مشروعات المنصورة الجديدة

من هي المؤتفكة ؟ولماذا غضب منها الله ﷻ ! وماذا فعلت؟حتي يرسل لها أقوي الملائكه لقتلها..قصة ستصدمك ”فيديو”

من هي المؤتفكة ؟ولماذا غضب منها الله ﷻ ! وماذا فعلت؟حتي يرسل لها أقوي الملائكه لقتلها..قصة ستصدمك
من هي المؤتفكة ؟ولماذا غضب منها الله ﷻ ! وماذا فعلت؟حتي يرسل لها أقوي الملائكه لقتلها..قصة ستصدمك


ذكر المفسرون الكثير من الاقوال في اهل المؤتفكات. فقال ابن كثير والمؤتفكات هم الامم المكذبون بالرسل وخطيئتهم هي التكذيب بما انزل الله عز وجل وبما ارسل به الرسل. فالمقصود بها كل التي كذبت رسلها. وقيل ان المقصود بها قارون وقومه. ولكن اغلب المفسرين قالوا ان المؤتفكات المقصود بها قرى قوم لوط عليه السلام.

قال الطبري رحمه الله هي القرى التي اتفكت بعملها فصار عاليها سافلها. فاهلك الله عز وجل بالخاطئة. وكانت خطيئتهم اتيانها الذكران في ادبارها. وكان من عقاب قوم لوط عليه السلام ان ارسل الله عز وجل اليهم جبريل عليه السلام فجعل عاليها سافلها. حيث رفع القرى الى عنان السماء.

حتى سمع اهل اصوات القوم وصياحهم ثم جعل عاليها سافلها وهوى بها في الارض ثم ارسل الله عز وجل عليهم الصيحة وامطرهم بحجارة من سجيل من السماء فكانوا شر قرية على وجه الارض اذ كانوا يرتكبون اشنع الموبقات والفواحش معاصي وافظعها مما لم يسبقهم اليه احد من العالمين.

فارسل الله تعالى لهم نبيه لوطا عليه السلام. وهو لوط ابن هاران وهو ابن اخي ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام. وكان قد امن الوطن عليه السلام مع ابراهيم عليه السلام معه الى ارض الشام ارسله الله تعالى الى اهل قرى سلوم وما حولها من القرى وكانت سدوم مدينة كبيرة مشتهرة بالتجارة تقع في الاراضي الكنعانية في منطقة البحر الميت فعاش بينهم لوط عليه السلام يدعوهم الى عبادة رب العالمين وتعالى وترك الشرك به.

ونهاهم عما يفعلون من القبائح والفواحش والمنكرات. خاصة الفاحشة التي لم يسبقهم اليها احد من العالمين وهي اتيان الذكران. ولكنهم رفضوا دعوة نبي الله لوط عليه السلام واصروا على فجوره وفحصهم وكفرهم بل واستضعفوا نبيهم وتسلطوا عليه

ولم يؤمن منهم الا ابنتاه. واصروا على عنادهم وكفرهم وفعل الفواحش. كانوا يأتون الرجال شهوة كما يأتون النساء. وكانوا يقطعون الطريق ويؤذون المار ويأخذون اموالهم يقتلونهم وازداد البلاء على نبي الله لوط عليه السلام فلم يؤمن به من قومه الا قليل منهم

حتى زوجته كانت غير مؤمنة بل كانت تعين قومها على الفاحشة وتدلهم على من يدخل القرية وكانت راضية بافعال قومها الفاح القبيحة موافقة لهم على الرذائل والمنكرات التي يقومون بها.

حتى انها كانت تخبر قومها بضيوف نبي الله لوط عليه السلام ليأتوهم ويرتكبوا الفاحشة معهم. ولما اصر القوم على كفرهم وما هم فيه من الفواحش والمنكرات. ارسل تعالى ملائكته لنصرة نبيه لوط عليه السلام. فجاءوا في صورة شبان حسان الوجوه ولما رأتهم زوجة لوط عليه السلام خرجت مسرعة لتخبر قومها عن الضيوف وجمالهم وحسنهم وبهائهم. فلما سمع القوم ذلك جاءوا الى لوط عليه مسرعين لينكحوا ضيوفه وايذائهم.

فخرج لوط عليه السلام واغلق الباب وجعل يجادل قومه من وراء الباب ان هؤلاء ضيوف يجب اكرامهم ثم دعاهم ان يتزوجوا النساء التي احل الله عز وجل لهم. قال تعالى { وجاء قومه يهرعون اليه ومن قبل كانوا يعملون السيئات.}

قال يا قومي هؤلاء بناتي هن اطهر لكم فاتقوا الله ولا تخزوني في ضيفي اليس منكم رجل رشيد؟

فاصروا على ما يريد من الفحش والفجور. فتألم لوط عليه السلام انه ليس له احد يحميه منهم. قال لو ان لي بكم قوة او اوي الى ركن شديد.

ولما رأت الملائكة شدة الكرب الذي اصاب نبي الله لوطا عليه السلام. بسبب قومه الفاحشين. اخبر الملائكة لوطا انهم ملائكة الله وليسوا من البشر. وان القوم لن يستطيعوا الوصول اليه ولا ايذائهم. فلما اراد القوم دخول المنزل عنوة خرج لهم جبريل عليه السلام وضربهم بطرف جناحه فاعمى ابصارهم كلهم.

قال تعالى ولقد راود عن ضيفه فطمسنا اعينهم فذوقوا عذابي ونذر. فعاد القوم الكافرون الى بيوتهم عمي يتلمسون الجدران ويقولون لقد سحرنا لوط ازالوا في الضلال المبين. عند ذلك اذن الله تعالى للوط عليه السلام ان يخرج من قريته.

والا يلتفت ومن امن معه الى القرية فخرج مع من امن معه ليلا وفي صبيحة اليوم التالي. انزل الله عز وجل وهو العزيز الحكيم. انزل على قرى سدوم العذاب الاليم.

وكان من بينهم امرأة لوط فاهلكوا جميعا. حيث ارسل الله عز وجل بقدرته عليهم صيحة شديدة من السماء وقلبت قريتهم. فاصبح عالي المدينة سافلها. وارسل الله عز وجل عليهم حجارة وحم صغيرة كالمطر تنزل عليهم تهلكهم. وسماها الله عز وجل في القرآن المؤتفكة. قال عز وجل في سورة النجم{ والمؤتفكة اهوى. }

وسموا بذلك لان قريتهم ائتفكت باهلها. اي انقلبت رأسا على عقب. ثم ارسل الله عز وجل عليهم صيحة من السماء واتبعها بحجارة من سجيل قتلتهم واهلكتهم جميعا

بقدرة الله عز وجل سبحان الله العظيم. ان في ذلك وفي مثله لاية وما كان اكثر الاقوام مؤمنين. وان ربك سبحانه لهو العزيز الرحيم.

فاللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما واعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. واهدنا صراطك المستقيم وثبتنا عليه يا رب العالمين وارزقنا حسن الخاتمة والفردوس الاعلى من الجنة بغير حساب ولا سابقة عذ برحمتك يا ارحم الراحمين. هذا والله تبارك وتعالى اعلى واعلم. والصلاة والسلام على اشرف المرسلين والحمد لله رب العالمين..

شاهد الفيديو عن طريق الرابط التالي..

">

موضوعات متعلقة