أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 10:29 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

حفيدة وردة الجزائرية : أسعى لإحياء تراثها ولأن أكون سفيرة للفن المصري

حفيدة وردة الجزائرية
حفيدة وردة الجزائرية

سعت دلال حجاج أول، حفيدة الفنانة الراحلة وردة الجزائرية، عبره إلى تقديم مفهوم فني جديد يكون بمثابة إحياء للإرث الفني الذي تركته وردة الجزائرية في نفوس وآذان محبيها.

ومع قرب الذكرى الـ 15 على رحيلها، حيث توفت في 17 مايو 2012 بالقاهرة، حاورت وكالة أنباء الشرق الأوسط حفيدتها دلال حجاج أول، المقيمة حاليا بالجزائر، والتي كانت تقيم مع جدتها الفنانة الراحلة بمنطقة المنيل بالقاهرة.
وقالت دلال حجاج، إن المفهوم الفني الذي تسعى إلى تقديمه هو محاولة لإحياء التراث الفني الغني بقالب عصري وموسيقى تجذب كافة الأجيال ولاسيما الأجيال المعاصرة، مستغلة حب الشعب المصري والعربي لجدتها وردة، وكذلك حب الشعوب العربية للفن والثقافة المصرية.
وأضافت دلال حجاج، أن الفنانة الراحلة كانت محبة وعاشقة للثقافة والفن المصري، واندمجت مع الشعب المصري الذي غمرها بالحب والرعاية، مشيرة إلى أنها نشأت في بيت وردة على حب الموسيقى وعاشت فترة التسعينيات بالقاهرة، والتي كانت ملتقى لكافة الفنون العربية والغربية.
وتابعت أنها ستقوم بعمل حفل لإحياء ذكرى وردة سنوية بمناسبة مرور 15 عام على رحيلها في دبي بمشاركة فنانين مصريين، وذلك بهدف إحياء الرصيد الفني الأصيل بقالب غنائي معاصر.
ولفتت دلال حجاج، إلى أن جدتها وردة كانت مثالا يحتذى به في الترابط الفني والثقافي بين مصر والجزائر بصورة خاصة وبين الشعوب العربية بصفة عامة.
وقالت: "أحتفظ بالعديد من الذكريات الرائعة مع جدتي. أتذكر كيف كانت تغني لي الأغاني القديمة وتروي لي قصة نجاحها الملهمة. ومن بين الأشياء التي علمتني إياها هي حبها العميق للجزائر ومصر".
وأضافت دلال حجاج، أن مهمة الحفاظ على تراث وردة هي ليست مسؤولية فقط، بل هي شرف كبير، موضحة أن مشاركة تراثها الفني سيكون ملهما للفنانين الشباب الذين يبحثون عن تقديم محتوى فني راقي ومميز.
وكشفت دلال حجاج أول حفيدة الفنانة وردة أنها ستقوم بتنظيم مسابقة لاختيار المواهب لإنتاج موسيقى معاصرة تحافظ على الفن، مؤكدة أنها ستكون سفيرة للفن المصري في مختلف البلدان العربية.