أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 03:32 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

عضو ”حكماء المسلمين”: التواضع قيمة إسلامية أصيلة تكسب الإنسان طمأن القلب

أكد الدكتور محمد قريش شهاب عضو مجلس حكماء المسلمين، والمفسر الجليل ووزير الشؤون الدينية الأسبق في جمهورية إندونيسيا، أن التواضع قيمة إسلامية إنسانية أصيلة، مشيرا إلى أن التواضع يكسب الإنسان طمأنينة القلب والاحترام بين الناس.

وقال شهاب - خلال الحلقة التاسعة من برنامج "قيم إنسانية مع الحكماء"، الذي يبث يوميا طوال شهر رمضان عبر منصات مجلس حكماء المسلمين على مواقع التواصل الاجتماعي - "إن التواضع هو صفة تتجلى فيمن يملك القدرة والمواهب، ولكنه يظهرها على سبيل التذلل والشكر لله عز وجل فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال الله عز وجل: "الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، فمن نازعني واحدا منهما، قذفته في النار".

وأضاف أنه يجب على الإنسان أن يتعامل مع الآخرين بود واحترام من دون تكبر أو افتخار بما يمتلكه من مواهب أو ثروات أو مكانة اجتماعية، لافتا إلى أن التواضع يجب أن يكون مرآة لحقيقة الإنسان، وتوجيه شكره وامتنانه لله عز وجل على كل ما أعطاه.

واختتم، حديثه، بتأكيد أن التواضع يعد من أسمى الفضائل التي يمكن أن يتحلى بها الإنسان، فهو يجسد الروح الإنسانية النبيلة، ويعزز التواصل الإيجابي والتعاون في المجتمع، داعيا إلى تطبيق هذه القيمة باعتبارها نهجا أساسيا في الحياة اليومية مع التذكر أن كل ما يملكه الإنسان هبة من الله عليه استخدامها في خدمة الخير والمحبة في العالم.

يشار إلى أن مجلس حكماء المسلمين يقدم عبر صفحاته الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي خلال شهر رمضان المبارك خمسة برامج متنوعة: "الإمام الطيب" و"قيم إنسانية مع الحكماء" و"هلال التعايش" و"في صيامك تفكر" و"حكايات إنسانية مع الشباب"، وذلك انطلاقا من استراتيجية المجلس الهادفة إلى توظيف كافة المنصات في تعزيز السلم ونشر قيم الحوار والتسامح والتعايش الإنساني.