أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 10:39 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

رهان الرياضات الإلكترونية في العالم العربي... عالم جديد للمراهنين

رهان الرياضات الإلكترونية
رهان الرياضات الإلكترونية

بعدما حقق الرهان على الأحداث الرياضية التقليدية شعبية كبيرة وشهرة غير مسبوقة، ظهرت الألعاب والرياضات الإلكترونية لتأخذ نصيبها من الشهرة والشعبية، فحققت نموًا مهولًا في جميع أنحاء العالم؛ لتصبح أحد أشهر الوسائل الترفيهية اليوم، نظرًا لارتباطها الوثيق بشبكة الإنترنت والتكنولوجيا، حيث يحظى المراهنين بفرصة ذهبية للمنافسة والتمتع بأجواء الرهان على اللاعبين المحترفين، تمامًا كما يراهن على الأحداث الرياضية التقليدية المتنوعة عبر مراهنات الرياضات الإلكترونية اون لاين باحتمالات فوز عالية واستراتيجيات متنوعة تزيد من فرص الفوز بالجوائز المالية والمكافآت الضخمة المخصصة للفائزين

الرياضات الإلكترونية وتاريخها

تحظى الرياضات الإلكترونية بشعبية واسعة في وسائل الإعلام الرئيسية من خلال بث الأحداث والمسابقات المتنوعة على القنوات التلفزيونية المختلفة، بما فيها قناة ESPN، وحققت منافسات هذه الرياضات معدل نمو هائل في أعداد المشاهدات، تمامًا كما أنها ظهرت فجأة دون أي تنبيه مسبق.

في واقع الأمر، كانت الرياضات الإلكترونية موجودة منذ سبعينات القرن الماضي، وتطورت ونمت ببطء حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن، فكان المسابقة الأولى في الرياضة الإلكترونية وألعاب الفيديو عام 1972 حينما دعت جامعة ستنافورد مجموعة من الطلبة للتنافس على لعبة قتال خيالية في الفضاء يطلق عليها مسمى SpaceWar والتي تم طرحها في عام 1962.

بعد مرور 8 أعوام على المسابقة الأولى، عقد بطولة Space Invaders، وشارك في الحدث الرياضي أكثر من 10 آلاف لاعب، ومن هذا حصلت ألعاب الفيديو على اهتمام أعداد كبيرة من الأشخاص لتصبح صناعة لها ثقلها كما هي عليه الآن.

ظهور الأنترنت وعلاقته بالألعاب

بما أن ثمانينات القرن الماضي كان عهد جنون ألعاب الفيديو، استغرق وصول الإنترنت إلى جميع أنحاء العالم مدة لا تقل عن 10 سنوات؛ لفتح عوالم جديدة للاعبين، ففي مطلع القرن التسعين دخلت أنظمة لعب متعددة، منها: SuperNES، و SegaGenesisK، الأمر الذي جعل الألعاب تبدو أكثر سهولة للمستخدمين.

حققت شركة نينتيدو شهرة واسعة من خلال ألعاب التنافسية واستضافة بطولة أبطال نينتيدو العالمية، فكانت هذه المسابقة بداية انطلاق الدوريات الكبرى في الألعاب والرياضات الإلكترونية.

بطولات الرياضات الإلكترونية

أصبحت بطولة العالم الكبرى اليوم تقام سنويًا، وحصدت بطولة العالم League of Legends على شعبية كبيرة، فبلغ عدد مشاهدي البطولة في العام الواحد 60 مليون شخص من جميع أنحاء العالم، وبلغ إجمالي الجوائز المالية المخصصة لهذه البطولة نحو 1 مليون دولار أمريكي.

عقدت بطولة The International التي تستضيف لاعبي دوتا 2 للمرة الأولى في عام 2011، وتم دعوة نحو 16 فريقًا للمشاركة في الحدث، وتجاوز إجمالي الجوائز الكبرى نحو 10 مليون دولار أمريكي، وهذا دليل كافي على مدى قوى هذه الصناعة.

اليوم باتت هناك بطولات متنوعة تقام بشكل دوري على ألعاب الفورتنايت، والستار كرافت، وكانتر سترايك، وجلوبال أوفينسيف؛ ليتنافس عليها اللاعبين من جميع أنحاء العالم.

لماذا نالت الرياضات الإلكترونية كل هذه الشهرة؟

الرياضات الإلكترونية أصبحت ذات شعبية كبيرة في السنوات القليلة الماضية، وذلك لآن ألعاب الفيديو جذبت الملايين من الأشخاص من جميع الفئات العمرية منذ مطلع عام 2021، وأصبح عدد المشتركين في هذه الألعاب يفوق الـ 3 مليار لاعب.

انتشرت ألعاب الفيديو بين الناس وحققت نموًا في بيئة مناسبة لجميع الفئات؛ لتصبح أحد أبرز أشكال الترفيه، والهرب من العالم الحقيقي، وإظهار اللاعبين لمهاراتهم الدفينة وتنميتها.

ألعاب الفيديو باتت مهنة

ينظر العديد من اللاعبون إلى الرياضات الإلكترونية على كونها أكثر من وسيلة ترفيهية، بل هي مهنة، فمع الممارسة والتدريب المستمر وتخصيص ساعات معينة من كل يوم لإتقان اللعبة المختارة، أصبح بإمكان اللاعبين التفكير في الانتقال إلى صناعة الرياضات الإلكترونية.

وعلى النقيض من الرياضات التقليدية الأخرى التي تعتمد على المجهود البدني، يمكن لجميع الفئات الوصول لألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية حتى لو كانوا يعانون من إعاقة جسدية، كمشاكل في التنقل من مكان لمكان، كما أنها أصبحت متاحة ومتوفرة لكافة الفئات السنية، صغارًا وكبارًا، وتعدد منصات الألعاب التي يمكن بكل سهولة الوصول إليها من أي مكان في العالم.

المراهنات على الرياضات الإلكترونية

شعبية الرياضات الإلكترونية اجتاحت العالم أجمع، تجاوزت بذلك سرعة انتشار الرياضات التقليدية، كرياضة التنس والبيسبول، ولكن من الأفضل قبل البدء بالرهان على الرياضات الإلكترونية يجب معرفة بعض القواعد والفروق الدقيقة لهذه الصناعة، ومنها:

اللاعبين

يحتاج اللاعبين إلى معرفة إحصائيات الفرق والمعرفة الكاملة بخصائص كل لاعب في الفريق، ففي حال كان في الفريق لاعب ضعيف، فيجب أن يكون المراهنة على دراية بذلك، ومعرفة بكيفية تعويضه.

ينصح بالبحث عن الفرق التي تستخدم تكتيكات معينة أثناء اللعب، فالعديد من المراهنين بحاجة لفهم أنماط اللاعبين وطرق التفاعل مع المواقف المتنوعة.

الرهانات

على المراهنين فهم الأنواع المختلفة من الرهانات الرئيسية التي يمكن استخدامها للرهان على النتيجة الأساسية من إجمالي الرهان، حيث يمنح كل نوع من الرهان أموالًا مختلفة، بدءً من الفوز بالرهان وصولًا لإجمالي النقاط المتراكمة في اللعبة.

كلما كان المراهنة على معرفة ودراية باللاعبين واللعبة، فمن الآمن البدء في وضع الرهانات المختلفة، أو متابعة العديد من أخبار المراهنين والتعلم منهم قبل المراهنة في حال عدم المعرفة الكاملة بكيفية الرهان على الرياضات الإلكترونية وأنواع المراهنات على هذه الصناعة واكتساب الخبرة الكافية للفوز بالجوائز المالية المخصصة.