أنباء اليوم
الإثنين 20 مايو 2024 03:24 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
حملات مكثفة لمواجهة ظاهرة فارزي القمامة بمدينة بورفؤاد الإسماعيلي يهنئ الزمالك بالتتويج بالكونفدرالية في خطاب رسمي وزير التربية والتعليم يشارك فى فعاليات الجلسة الأولى للمنتدى العالمي للتعليم ٢٠٢٤ بلندن قناتها الرسمية تتخطى حاجز المليون مشترك يوتيوب يتوج منصة ”أوان” الرقمية بالدرع الذهبي مدينة مصر تطلق ” تجد - Tajed” أول مشروع تجاري متكامل بقلب مشروعها الرائد ”تاج سيتي” محافظ المنوفية يحيل المراقب الأول بإحدى لجان إدارة أشمون التعليمية للنيابة العامة محافظ المنوفية يوجه بشن حملات مكثفة لضبط التكاتك المخالفة بشوارع شبين الكوم جراحة ناجحة لمعلول.. ويبدأ التأهيل بعد أسبوعين مناورة بحرية بترولية بالعلمين بالتزامن مع حفر أول بئر بالمياه العميقة غرب المتوسط جولد بيليون: مستوى قياسي جديد للذهب في البورصة العالمية بسبب الفائدة تكثيف العمل لسرعة إنشاء سوق ”علي بن أبي طالب” على أحدث طراز ببورسعيد وزير الخارجية يبحث مع رئيس منتدى ”دلفي” بأثينا سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر واليونان

المركزي يحسم أسعار الفائدة.. وخبراء: سيوازن بين النمو والتضخم

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، إجتماعها السابع خلال العام الحالي لحسم سعر الفائدة، وسط توقع قطاع كبير من الخبراء أن يتجه القرار نحو التثبيت.

وأكد 5 خبراء إقتصاد أن التضخم في مصر حاليا ناتجًا عن العرض وليس الطلب وبالتالي فإن رفع الفائدة لن يكون أداة فاعلة في إستهداف الرقم القياسي للأسعار، مضيفين أن البنك المركزي سيعمل على دعم الإستقرار الإقتصادي، بتحقيق التوازن بين دعم النمو ومواجهة التضخم.

وقالت الدكتورة سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر سابقا، إن التضخم الحالي في مصر ليس له علاقة بالطلب ، وسيتجه نحو الانخفاض مطلع الربع الأول من العام القادم.

ولدى البنك المركزي مستهدفات للتضخم عند 7% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024 و5% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026.

كما رجحت حنان رمسيس، الخبيرة الاقتصاية، لجوء البنك المركزي للتثبيت في ظل التوترات الجيوسياسية في المنطقة، واتفاقات مبادلة الديون مع الصين بمشروعات فضلاً عن استخدام الجنيه في المبادلات التجارية مع بعض الدول وهي قرارات من شأنها دعم الجنيه المصري، فضلاً عن عدم الضغط على الموازنة العامة المصرية والعائد على طروحات أدوات الدين.