أنباء اليوم
الخميس 16 مايو 2024 11:48 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

الخارجية الإيطالية: التضامن واجب من جانب الإتحاد الأوروبي في ملف الهجرة

وزير الخارجية الإيطالي
وزير الخارجية الإيطالي

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني أن التضامن مع بلاده في ملف الهجرة واجب من جانب الاتحاد الأوروبي.

وأكد تاياني في تصريحات له قبيل زيارته إلى فرنسا: "فيما يتعلق بحالة طوارئ الهجرة، هناك واجب التضامن الأوروبي؛ لأن حالة الطوارئ التي تشهدها بلادنا هي حالة طوارئ أوروبية، وليست إيطالية فقط، ولهذا السبب نحن نقوم بتكثيف المناقشات مع شركائنا الأوروبيين".

وشدد وزير الخارجية الإيطالي على أن "العلاقات بين إيطاليا وفرنسا قوية للغاية، والتي تعززت الآن أيضا بموجب معاهدة (كويرينالي)".

وأوضح أن "الترابط بين بلدينا يعني أن علينا العمل لجعل أواصره أعمق وأكثر تنظيما، وتعزيز التجارة والاستثمارات التي وصل حجمها إلى 111 مليار يورو عام 2022، فإيطاليا هي الشريك التجاري الثاني لفرنسا".

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الإيطالية، فإن الوزير سيناقش مع نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا عدة موضوعات تشمل الأزمات الدولية الرئيسية، ومنها منطقة الساحل الإفريقي، مرورا بأوكرانيا والقضايا الأوروبية الرئيسية.

وتابع البيان: "سيكون هناك نقاش حول عملية توسيع الاتحاد الأوروبي، كما سيتم إيلاء اهتمام خاص للإصلاحات الأوروبية؛ تحسبا لدخول دول أعضاء جدد ولمراجعة الإطار المالي المتعدد السنوات، فضلا عن إصلاح الإدارة الاقتصادية الأوروبية، الذي يوجد بشأنه تقارب واسع بين إيطاليا وفرنسا.