أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 04:31 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

كاريزما

بقلم . د/ شادية بكرى

كثيراً ما يتطرق الي مسامعنا كلمة ( كاريزما) أو أن شخص لديه كاريزما عالية

الكاريزما مصطلح يوناني مشتق من كلمة نعمة، أي هبة إلهية . قد تكون الكاريزما في جاذبية الروح التي لا تشترى ولكن يمنحها الله لمن يستحقها وعلي قدر رقي روحك يبعث الله من يفقهون سموها. ولا ينطفئ بريق الروح إلا إذا انطفأ نور النقاء من قلب صاحبها، فالروح الخفيفة تحبب الآخرين في شخص ما، وتجذبهم إليه ، وتجعل له كلمة مسموعة ، وصدارة حصرية.

الكاريزما مزيج من سمتين ، الود والتوافق مع الآخرين ، والتأثير علي الآخرين،

التوافق بمعني الدفء واللطف والود والألفة ، هذه هى الصفات التي تجعلنا نفكر ونقول ( نعم أحب هذا الشخص)

أما التأثير علي الآخرين بمعني الحضور عنصر أساسي وتشجيع الآخرين على التفكير ، والقيام بأشياء معينة، سنحتاج الي شيء هام جدا وهو ( الطاقة) فليس عليك أن تؤمن بنفسك ولكن عليك أن تؤمن بما تقوله إذا استطعت ، حتي تكتسب ثقة الآخرين ويكون تأثيرك عليهم مستمر كقائد مميز .

قد تكون الكاريزما في الأخلاق الراقية والتعامل الحسن وجبر الخواطر والسيرة العطرة بين الناس ونشر الحب والاهتمام بين الجميع ، وجمال اللسان الممزوج بجمال العقل ، فنصف جمال الإنسان في لسانه ، والنصف الآخر في عقله ، أما الوجه فليس أكثر من غلاف يبلي مع الزمن

قد تكون الكاريزما في الابتسامة البسيطة التي تملأ المكان حياة ، أو في صداقتك التي يفتخر بها الكثيرون ، أو في القلب الأبيض المملوء بحب الخير للغير ، أو الروح الحلوة الطيبة الخفيفة التي جاذبيتها طاغية وإطلالتها فاتنة.

الكاريزما الإيجابية يتميز بها نقي القلب ،

فنقاء القلب ليس غباء ، إنما فطرة يميز بها الله من يحب ، فهنيئاً لمن يزرع الخير والطيب بين الناس ، فكل من حولنا يرحل ويغيب إلا الخير يظل مغروسأ في النفوس.

وجدير بالذكر أن التمتع بالكاريزما تدفع الأشخاص المحيطة إلى محبتك، وإن لم يكن بينك وبينهم سابق معرفة، أو لم يكن هناك الكثير من الوقت اللازم لتكوين الثقة المتبادلة بينكما، ولا يقف تأثيرها عند هذا الحد فقط بل تمنحك هذه الكاريزما ولاء الجمهور.

لايلزم أن تكون وسيما لتكون جميلا.. ولا مداحا لتكون محبوبا.. ولا غنيا لتكون سعيدا.. يكفي أن ترضي ربك.. نعم يكفي أن ترضي ربك.. وهو سيجعلك عند الناس جميلا ومحبوبا وسعيدآ وصاحب كاريزما عالية.

وأخيراً ، كل انسان منا له كاريزما مختلفة عن الآخر وكل انسان له معجبيه ومحبيه ومنجذبين إليه ، فعلينا بالثقة في أنفسنا وقدراتنا ومواهبنا والمميزات الإيجابية التى منحنا الله إياها . والحمد لله رب العالمين.