أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 11:10 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

سيبقي الإنسان حائر مابين حشراتي النحل والذباب الي ان يختار ؟!!!

بسم الله الرحمن الرحيم
(67) وَأَوۡحَىٰ رَبُّكَ إِلَى ٱلنَّحۡلِ أَنِ ٱتَّخِذِي مِنَ ٱلۡجِبَالِ بُيُوتٗا وَمِنَ ٱلشَّجَرِ وَمِمَّا يَعۡرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِ فَٱسۡلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلٗاۚ يَخۡرُجُ مِنۢ بُطُونِهَا شَرَابٞ مُّخۡتَلِفٌ أَلۡوَٰنُهُۥ فِيهِ شِفَآءٞ لِّلنَّاسِۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَةٗ لِّقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ .سورة النحل .
فقد خلق الله سبحانه وتعالي النحل كباقي الحشرات والمخلوقات ولكنه اختص النحل وأنزل عليه وحي من السماء (وأوحى ربك إلى النحل) ليكرمه عن باقي الحشرات ويوهبه من تعاليم السماء ويكرمه بكرمه الجليل و يجعل سورة كاملة بالقرآن الكريم باسمه ويكن ايه من آيات الله العظيمة فقد اوحي الله للنحل أن تتخد من الجبال بيوت ثم انحدرت للأشجار.

وخلق سبحانه وتعالي الذباب وهو من فصيلة الحشرات كالنحل وغيره من الحشرات ولكنه لم يوحي إليه كما اوحي للنحل ولم يذكر له منفعه واحده بالقران الكريم وذلك لان وحده يعلم مايضر وينفع الإنسان فالنحل والذباب والبعوض يجمعهما تصنيف علمى واحد هو(صنف الحشرات) ولكنَ الفرق بينهما كبير من ناحيه ماوجده الله خير ونفع للإنسان وماهو شر وضار له .

فقد اوحي الله للنحل بما ياكل ويشرب ويعيش وهو يعلم مأسوف يخرج من بطونهم رحمة وشفاء للإنسان فالتزم النحل بتعاليم الله ولم يعصي له امر والله علي علم بكل مخلوقاته فقد اختار النحل وهو يعلم أنه مخلوق منظم و يعيش في بيئة نظيفة ومجموعات متعاونة يقوم كل واحد فيهم بتادية عمله علي أكمل وجه دون كسل أو ملل كما ان النحل اذا مرضي يموت علي الفور .

عكس الذباب الذي يعيش علي القذورات ونفوق الحيونات وفضلات الانسان ولايتأثر بها لذلك لم يتلق تعاليم سماوية لانه حشرة لا ينتج منها الا الازعاج والامراض ،واستكفي الله ان يضرب بها مثل للذين كفروا بسم الله الرحمن الرحيم يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ . سورة الحج الاية (73).


ذكر الذباب في ايه ولكنه لم يكرمه بسورة باسمه ولم يوحي له بتعاليم السماء لانه يعلم انه من الحشرات الفوضاوية التي لاتحب النظافة ولا النظام تعيش بمجتمع نجس مفكك اناني ، تتصرف فيه كل ذبابة لوحدها.

ومما لاشك فيه أن الله خلق البشر وأرسل لهم تعاليم من السماء علي يد نبينا الكريم محمد عليه افضل الصلاة والسلام فاوحي له بوحي يعلمه القراءة والكتابة ويسجل بعدها كل تلك المفاهيم والتعليم الالهيه لتكن رحمة لبني الإنسان وتقيه من شر الفتن والأمراض وخبث ودهاء إبليس وقبيله ومع ذلك لم يلتزم العديد من البشرية بما شرعه وحرمه الله وانزله علي يد نبينا الكريم مافما محمد إلا بشر مثلنا اوحي الله إليه واختصه عن غيره لانه يعلم انه خير البشر وانقائهم قلبا وروح فسلام عليك يارسول الله.

فالإنسان الذي يلتزم بتعاليم الله وما انزل بالقران الكريم وطاعة الله فهو إنسان أشبه ما يكون بالنحلة التي تعطي دوما بلا كلل ولا ملل ولا تيأس من رحمة الله.
أما الإنسان المتمرد علي النظام وحسن عبادة الله فهو بلا نفع ولا فائدة غير انه يصبح مزعج ناشر للفسق والفجور يعيش بمستنقع ملئ بالقذورات والأمراض فهو أشبه للذباب وبيئته التي يهواها كل شيطان لعين .

فالله خلقنا وميزنا بنعمة العقل عن باقي المخلوقات بل وكرمنا عن باقي المخلوقات حين أمر الملائكة بأن تسجد لادم اي تسجد لعظمة وقدرة الله التي اودعها بادم عليه السلام ، وجعل لنا حرية الاختيار في الكثير من الأمور منذ أن هبطنا علي الارض فلسنا مصيرين بكل أمور حياتنا كما يظن البعض فما اخرج ابونا آدم من الجنه غير انه عصي أمر الله بعد أن حرم عليه كل هذه الشجره لانه وحده يعلم انها بلا نفع لهم وضررها اكبر من نفعها فتجاهل آدم أمر الله فانزله علي الارض ليشقي ولكنه الرؤف الرحيم لم يتركه تائهه وحيد فاوحي له ولذريته بطرق التعايش والستر والهدايه والنجاة من عدوه اللعين الذي وسوس له بعصيان أمر الله فأرسل العديد من الرسل والأنبياء لتعليم البشر حسن عبادة وطاعة الله وشكره والنهي علي الفواحش .
حتي كان ختامها مسك من الله بقدوم سيد الخلق النبي الكريم محمد عليه افضل الصلاة والسلام .
الرسول والنبي الأمين علي كل كلمه وتعاليم اوحي بها الله له .
فيا ايه الإنسان إليك الاختيار أن تعيش بمجتمع كالنحل ام تعيش بمجتمع الذباب ولكن اعلم قبل ان تختار أن ماتختاره سيعود عليك وعلي ذريتك وستنال الأجر علي حسب ماتختاره وتود العيش فيه.