الثلاثاء 19 مارس 2024 05:54 صـ 9 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

بارزاني: اتفاقية ائتلاف إدارة الدولة لتشكيل الحكومة العراقية ساهمت في الإستقرار السياسي

رئيس إقليم كردستان
رئيس إقليم كردستان

اكد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني على أنه بعد اتفاقية ائتلاف إدارة الدولة لتشكيل الحكومة الاتحادية العراقية، ظهر إلى الوجود نوع من الاستقرار السياسي في البلد، وشعب العراق بصورة عامة وأصدقاؤنا في العالم يتطلعون بارتياح وأمل إلى النتائج الإيجابية لهذه الاتفاقية، ويبنون عليها الآمال في مستقبل أفضل.

جاء ذلك في كلمة ألقاها البارزاني خلال المراسم تخرج الدورة الخامسة من طلبة الجامعة الأمريكية في كوردستان – دهوك بحضور السادة الرئيس مسعود بارزاني، ورئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، ورئيس وزراء إقليم كوردستان مسرور بارزاني، و رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، وعدد من المسؤولين الحكوميين والحزبيين وممثلي الدول والأكاديميين .

وابداى البارزاني في كلمته انزعاجه وقلقه العميقين وخيبة الآمال أن تحاول أطراف وضع عقبات في طريق الاتفاقيات والتفاهمات بين الأطراف. هذا النوع من التعامل والسعي لانتهاك الحقوق الدستورية لإقليم كوردستان، ليس مقبولاً قطعاً ولا يعود بالنفع على أي طرف ولا يخدم العراق والاستقرار السياسي في البلد. إن هذا ليس سوى تكرار لتجربة فاشلة انتهت دائماً بالضرر على العراق وكل مكونات العراق. لهذا أدعو الأطراف كافة إلى الالتزام بالاتفاقيات وبحماية العملية والاستقرار السياسيين للبلد.

ودعا البارزاني إلى الطريق القويم والصائب لتجاوز مشاكل وأزمات العراق والذي ، يتمثل في الالتزام بالاتفاقيات والتفاهمات بين الأطراف عموماً وبين أطراف ائتلاف إدارة الدولة بصورة خاصة. ويجب أن يكون العراق جامعاً لنا كلنا، وتصان فيه وتُحترم كل الحقوق الدستورية للمكونات كافة. فالتاريخ أثبت هذا، وعلينا جميعاً أن نعتبر ونستقي الدروس من الماضي.

واكد البارزاني بانه سواء في العراق أو في كوردستان، لقد ملّ الشعب المشاكل والخلافات السياسية وتعب منها وعلينا جميعاً أن نراجع أنفسنا ونضع المصالح العليا للبلد فوق كل شيء. فإننا فقط وفقط من خلال وحدة الصف وقبول الآخر والوئام والعمل معاً نستطيع أن نحافظ على الكيان الاتحادي والحقوق الدستورية لإقليم كوردستان، ونخطو باتجاه مستقبل أفضل.

وأهنئ البارزاني امهات وآباء وعوائل وذوي الخريجين وأساتذة ورئاسة وهيئة أمناء الجامعة، على أنجزهم لمهمة عظيمة مباركة،

موضحا بإن تخرج كوكبة جديدة من شباب كوردستان والعراق، أو القادمين من أي مكان آخر، هو موضع اعتزاز وارتياح. أنتم أيها الخريجون الأحبة نهلتم من العلوم والمعارف الحديثة والعصرية. وقد أصبحتم الآن جاهزين لمرحلة أخرى من مراحل الحياة، وهي مرحلة العمل والخدمة ومشاركتكم ومساهمتكم الفاعلة في تطوير البلد وتقدم المجتمع.

مبينا بان البلد يتطلع إليكم لتمارسوا دوركم. ويبدع كل منكم في مجاله، وتصنعوا بفكر وعقلية حديثة بنّاءة فرصَ عمل لكم وللمحيطين بكم. وأن تنجزوا أعمالاً ناجحة من أجل تقدم وتعزيز وتنويع الاقتصاد.