الأربعاء 24 أبريل 2024 11:11 صـ 15 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

وتيرة إنتاج المصانع والاستهلاك تبرز ضعف تعافي الاقتصاد الصيني بعد كورونا

صورة توضيحية
صورة توضيحية


نما الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين بوتيرة أقل من التوقعات في أبريل نيسان، ما يشير إلى أن الاقتصاد فقد القوة الدافعة في بداية الربع الثاني ويزيد الضغط على الساسة لدعم الانتعاش المتذبذب بعد كوفيد - 19.

وأظهرت البيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء أن الناتج الصناعي نما 5.6 في المائة في أبريل نسيان مقارنة بالعام السابق، متسارعا من 3.9 في المائة في مارس آذار. لكنه أقل بكثير من التوقعات بزيادة 10.9 في المائة في استطلاع أجرته رويترز لآراء محللين رغم أنه يمثل أسرع معدل نمو منذ سبتمبر أيلول 2022.

وقفزت مبيعات التجزئة 18.4 في المائة من 10.6 في المائة في مارس آذار، مسجلة أسرع زيادة لها منذ مارس 2021. وكان المحللون يتوقعون نمو مبيعات التجزئة 21 في المائة.

وأظهرت بيانات أخرى صدرت الأسبوع الماضي تقلص الواردات في أبريل نيسان، وتراجع القروض المصرفية عن المتوقع مما يشير إلى ضعف الطلب المحلي، الأمر الذي يكثف الضغوط على صانعي السياسات لدعم الانتعاش الاقتصادي مع تعثر النمو العالمي.

وأبقى البنك المركزي الصيني سعر الفائدة دون تغيير أمس مثلما هو متوقع، لكن الأسواق تراهن على المزيد من إجراءات التيسير النقدي في الأشهر المقبلة.

موضوعات متعلقة