الخميس 28 مارس 2024 01:49 مـ 18 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

الرئيس الصيني سيدفع نحو ”مستوى أعلى” من العلاقات مع كوريا الشمالية

صورة توضيحية
صورة توضيحية

أبدى الرئيس الصيني "شي جين بينغ" عزمه الدفع نحو "مستوى أعلى" من العلاقات مع كوريا الشمالية، جاء ذلك في رسالة بعث بها الى زعيمها كيم يونغ أون،اليوم الثلاثاء، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي في بيونغ .

تأتي رسالة الدعم لكوريا الشمالية من أوثق حلفائها، في وقت دان وزراء خارجية دول مجموعة السبع من اليابان، التجارب الصاروخية التي تجريها بيونغ يانغ منذ أشهر، وتثير قلق وانتقادات خصومها كالولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان.

وكتب شي جينبينغ في رسالته إن "الصداقة التقليدية بين الصين وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية تجاوزت تحديات تبدّل الوضع الدولي لزمن طويل"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية المركزية.

وأضاف إن الوضع الدولي والإقليمي "يتبدّل بشكل جدّي ومعقّد"، مؤكدا أنه سيواصل "بشكل دائم، دفع الصداقة والتعاون بين الطرفين لمستوى أعلى".

أتت الرسالة الصينية قبيل ساعات من مطالبة وزراء خارجية دول مجموعة السبع بيونغ يانغ بـ"الامتناع" عن إجراء مزيد من التجارب النووية وإطلاق الصواريخ البالستية.

وجاء في بيان للوزراء "نطالب كوريا الشمالية بالامتناع عن أي أعمال أخرى مزعزعة للاستقرار أو استفزازية، تشمل أي تجارب نووية أخرى أو عمليات إطلاق تستخدم تكنولوجيا الصواريخ البالستية".

وأضافوا "هذه الأعمال يجب أن تُقابل برد دولي سريع وموحد وقوي يشمل المزيد من الإجراءات التي يجب على مجلس الأمن الدولي اتخاذها".

وأجرت كوريا الشمالية خلال الأشهر الماضية سلسلة من التجارب على أسلحة، شملت إطلاق العديد من أقوى صواريخها البالستية العابرة للقارات.

وهي أكدت الأسبوع الماضي إطلاق "نوع جديد" من هذه الصواريخ يعمل بالوقود الصلب، في خطوة عدّها كيم يونغ أون "كبيرة" ضمن برنامج بلاده للتسلح.