الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:47 صـ 7 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

تراجع أسعار الذهب عالمياً ببداية اليوم الجمعة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية



تراجعت أسعار الذهب العالمية، خلال التداول على الأوقية، اليوم الجمعة، 12 مايو، عند مستوى 2009 دولارات، بعد أن افتتحت بورصة الذهب العالمية، التعاملات عند سعر الإغلاق السابق 2015 دولار، متأثرة بظهور بيانات اقتصادية جديدة بالولايات المتحدة الأمريكية.

حيث ارتفعت طلبات إعانات البطالة الأمريكية لأعلى مستوى، منذ أكتوبر 2021، وسجلت طلبات الحصـول علـى إعانة بطالة لأول مرة في الولايات المتحدة 264 ألف طلب في الأسبوع الماضي.

ويعد ارتفاع طلبات إعانات البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي، هو الأعلى مستوى، مقارنة بالقراءة السابقة، وتوقعات المحللين عند 342 ألـف طلب، و245 ألف طلب على التوالي.

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية، أيضا بارتفاع مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي، بنسبة 2.3%في أبريل، حيث ارتفع معدل التضخم، وفقا لمؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي بالولايات المتحدة، بنسبة2.3%على أساس سنوي في أبريل، وذلك منخفضاً عن الزيادة المحققة، والتي بلغت 2.7% في مارس، وجاءت هذه القراءة أقل من توقعات السوق البالغة 2.4%.

وتختتم بورصة الذهب العالمية، تعاملاتها الأسبوعية اليوم، بعد أن افتتحت التداول هذا الأسبوع الإثنين الماضي عند 2015 دولار للأوقية،و صعدت خلال تعاملات الأسبوع لمستوى 2048 دولار، ثم انخفضت عند مستوى 2009 دولارات.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الذهب العالمية ، قد تأثرت أيضا خلال تعاملات الأسبوع بتراجع مؤشر أسعار المستهلكين للتضخم بالولايات المتحدة، إلى 4.9% في أبريل، على أساس سنوي، مقارنة بالقراءات السابقة، والمتوقعة عند 5,0%، بينما تراجع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، والذي يستثني العناصر المتقلبة مثل الغذاء والوقود إلى 5,5% من 5,6%.

حيث يعد مؤشر أسعار المستهلكين للتضخم بالولايات المتحدة ، وكذلك مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، بيانات أساسية تعتمد عليها الأسواق، للحصول على مؤشرات حول توجهات الفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة، ومصير أسعار الفائدة.

جدير بالذكر أن أسعار الذهب العالمية، قد ارتفعت بنسبة 1.4%، خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بفعل تراجع الدولار، وتلميحات الفيدرالي الأمريكي بإبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة هذا العام، مما عزز من توجه المستثمرين للذهب بغرض التحوط ضد التضخم.

وحققت الأوقية مكاسب بقيمة 28 دولارًا، بختام الأسبوع الماضي، حيث افتتحت التعاملات عند مستوى 1990 دولارًا، ولامست مستوى 2080 دولارًا، واختتمت تعاملات الأسبوع عند مستوى 1918 دولارًا.