الجمعة 29 مارس 2024 09:36 صـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

أربع شركات تقود أرباح أمريكا: آبل في المقدمة وخسائر تلحق بشركة أخرى

تجاوزت شركة آبل (ناسداك: AAPL) بسهولة تقديرات الربع الأول عندما أعلنت بعد انتهاء جلسة الخميس: عملاق التكنولوجيا يحقق أرباحًا بمقدار 1.52 دولارًا أمريكيًا للسهم - مقارنة بمتوسط تقدير المحللين البالغ 1.43 دولارًا - على خط علوي يبلغ 94.8 مليار دولار تجاوز إجماع الشارع. كما عززت آبل أيضًا توزيعات أرباحها وأعلنت عن برنامج إعادة شراء أسهم بقيمة 90 مليار دولار.

كانت النتائج مدفوعة بإيرادات آي فون الأقوى من المتوقع، والتي تشكل أكثر من نصف إجمالي مبيعات آبل. كما جاءت المبيعات في قطاع الأعمال الخدمية، بما في ذلك آبل تي في + وآي كلاود، أفضل من المتوقع.

قال الرئيس التنفيذي تيم كوك: "يسعدنا أن نعلن عن رقم قياسي في الخدمات وتسجيل رقم قياسي في ربع مارس لآي فون على الرغم من بيئة الاقتصاد الكلي الصعبة، وأن تصل قاعدتنا المثبتة من الأجهزة النشطة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق".

كشفت الشركة أيضًا عن خطة إعادة شراء أسهم بقيمة 90 مليار دولار وعززت أرباحها ربع السنوية من بنس واحد إلى 24 سنتًا لكل سهم.

وارتفعت الأسهم بنسبة 2.5٪ في التعاملات الأخيرة في السوق الأولية يوم الجمعة.

كن أول من يعرف - تقارير الأرباح

شهدت أسهم أدفانسد مايكرو ديفيسيز (ناسداك: {8274|AMD}}) انخفاضًا بنسبة 9٪ يوم الأربعاء فيما يتعلق بإرشادات إيرادات الربع الثاني، على الرغم من أن أرقام الربع الأول جاءت أفضل من المتوقع.

كانت ربحية السهم للربع الأول 0.60 دولارًا أمريكيًا، وهو أفضل من التقدير المتفق عليه عند 0.56 دولار أمريكي، كما تفوقت الإيرادات البالغة 5.4 مليار دولار أمريكي على التوقعات البالغة 5.3 مليار دولار أمريكي.

لكن إرشادات المبيعات البطيئة للربع الثاني دفعت بنك أوف أمريكا إلى خفض تصنيف السهم إلى حالة الانتظار من التوصية بالشراء وتقليص السعر المستهدف إلى 95 دولارًا من 98 دولارًا سابقًا.

يرى بنك أوف أمريكا (NYSE:BAC) "مجموعة من الرياح المعاكسة" التي تواجه الشركة، بما في ذلك "ضغوط التسعير / الترويج القوية من المنافس+ الرئيسي إنتل"، بالإضافة إلى مخاوف بشأن نمو مركز البيانات في النصف الثاني، والمكانة الباهتة في مسرعات الذكاء الاصطناعي، والمساحة المحدودة أمام المزيد من التوسع في معامل السعر إلى الأرباح حتى "تتسارع الإيرادات مرة أخرى إلى المستويات السابقة."

قالت الشركة إنها تتوقع تحقيق نمو في الإيرادات التشغيلية بنسبة 7٪ إلى 9٪ للعام بأكمله، باستثناء تأثيرات منتج كوفيد-19 والعملات الأجنبية، وأن غالبية هذا النمو يجب أن يأتي في النصف الثاني.