الجمعة 26 أبريل 2024 05:13 مـ 17 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
البريد المصري يحصل على ”المستوى الذهبي” في تطبيق معايير الأمن البريدي العالمية محافظ المنوفية يتابع أعمال الحملة القومية الأولى للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية وزير الري يتفقد مشروعات الموارد المائية والري بمحافظة الغربية محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات جامعة المنوفية تحصل علي المركز الأول في الفنون التشكيلية الداخلية: ضبط سيدة لقيامها بتقديم دورات في مجال التمريض وشهادات مزورة بالمحلة الكبرى محافظ بني سويف يُشيد بطاقم طبي مستشفى التأمين الصحي محافظ بني سويف يوجه بالتنسيق المستمر لدفع جهود المرحلة الثالثة لإزالة التعديات رئيس جهاز الشروق يلتقى حائزى قطع الأراضى المضافة للمدينة طلاب هندسة الجامعة الألمانية بالعاصمة الإدارية يزورون مدينة العلمين الجديدة الداخلية : ضبط عدد من قضايا الإتجار فى العملات الأجنبية بقيمة 25 مليون جنيه الصحة : إجراء الفحص الطبي لـ مليون و688 ألف شاب وفتاة ضمن مبادرة «فحص المقبلين على الزواج»

رئيس جامعة دمياط يتفقد مركز التميز البحثي في العلوم الزراعية المتقدمة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على اهتمام الجامعات المصرية بربط منظومة البحث العلمي وما يتبعها من مراكز بحثية، ودعم إنشاء مراكز التميز البحثي في الجامعات المصرية، مشيرًا إلى دورها في ربط المجتمع الأكاديمي بالقطاعات الصناعية والمدنية والجهات الحكومية لمواجهة وتطوير البنية الأساسية البحثية بالمراكز لتلبية متطلبات النمو الاقتصادى وتحقيق أهداف التنمية المُستدامة للدولة (رؤية مصر 2030).

وفي هذا الإطار، قام د. السيد دعدور رئيس جامعة دمياط بزيارة تفقدية لمركز التميز البحثي في العلوم الزراعية المُتقدمة، التابع لكلية الزراعة بالجامعة؛ بهدف الاطلاع على سير العمل بوحدات المركز، ومتابعة احتياجاته.

وأشار رئيس الجامعة إلى متابعة تجهيزات الوحدات بالمركز وتزويدها بالأجهزة النوعية الحديثة وتفعيل دورها في خدمة المجتمع البحثي والمجتمع المحيط، ومتابعة حصول المركز على اعتماد المعامل، واستكمال إنشاء وحدة التقنية الحيوية بالمركز ومُلحقاتها، كما اطلع على تجهيزات وحدة التحليل الكروماتوجرافي والمعمل المركزي.

جدير بالذكر أن مركز "التميز البحثي في العلوم الزراعية المتقدمة" يُعتبر أحد المراكز الجامعية حديثة النشأة بالجامعة والتي تم إنشاؤها تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، خلال لقائه برؤساء الجامعات في ديسمبر 2021 بدعم عملية ربط منظومة البحث العلمى في الجامعات المصرية، وإتاحة كافة التسهيلات لإعداد البحوث والدراسات الضرورية للمشاركة في التحديات التي تواجه الدولة المصرية.

ويضم المركز وحدة جهاز الميكروسكوب الإلكتروني النافذ، ووحدة التحليل الطيفي والكرومانوجرافي، ووحدة البيولوجيا الجزيئية، ووحدة التقنية الحيوية الزراعية، والمعمل المركزي، ووحدة هندسة النظم الزراعية والحيوية، ويخدم الأنشطة البحثية والعلمية على مستوى مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا لكلية الزراعة، وكليات القطاع الطبي، وكليات العلوم، والفنون التطبيقية، والهندسة، والآثار.

ويهدف المركز إلى نشر ثقافة الجودة في المجالات التطبيقية كأحد مكونات التأهيل للاعتماد الأكاديمي والمؤسسي، ورفع مستوى أدائها طبقا للمعايير الدولية، كما يهدف لرفع التصنيف الدولى للجامعة في مجال النشر من خلال رفع كفاءة البحوث التطبيقية، وتفعيل العلاقة بين المؤسسة التعليمية والمجتمع الإنتاجى والخدمى للوصول إلى آليات مُستدامة للتمويل الذاتي.

شارك في الزيارة، د. المتولي مصطفى عميد كلية الزراعة، ود. وائل عبدالقادر عوض عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، ود. خالد عبد الفتاح مدير مركز التميز البحثي.

موضوعات متعلقة