الجمعة 29 مارس 2024 08:31 صـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

لمواجهة المنافسة .. توقعات باستمرار تسلا في تخفيض أسعار سياراتها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية



تزايدت توقعات المحللين، بمواصلة شركة صناعة السيارات الكهربائية "تسلا"، خفض أسعار سياراتها لمواجهة المنافسة المتزايدة من جانب الشركات الأخرى.

في الوقت نفسه، تباينت تقديرات المحللين لمستقبل سهم الشركة، حيث يوصي البعض بشراء السهم على أساس أنه سيعاود الارتفاع ليصل إلى 300 دولار في حين يوصي البعض الآخر ببيع السهم تحسبا لتراجعه إلى 150 دولار.

وأشارت "بلومبيرج"، إلى أن عدد كبير من المحللين، يرون أن أسعار سيارات تسلا ستواصل الانخفاض، وفاجأت تسلا عملاءها قبل بداية عطلة الجمعة العظيمة بإعلان تخفيضات جديدة لمجموعة سياراتها في أمريكا.

ومع تقديم نسخة أساسية جديدة بسعر 49,990 دولارا لسيارتها طراز واي، فإن سعر هذه السيارة الآن أقل بنسبة 24 في المائة، عنه في بداية العام الحالي. كما خفضت تسلا أسعار طرزها الأقدم بما يصل إلى 34 ألف دولار.

وكتب محلل في تقرير "نعتقد أن المستثمرين سيتوقعون تخفيضات بلا هوادة في الأسعار في ظل محاولات تسلا لتسريع وتيرة التحول عن سيارات البنزين"، وأعلنت الشركة في الأسبوع الماضي أنها ستخفض أسعار أغلى طرازين وهما إس وإكس بمقدار خمسة آلاف دولار لكل منهما.

ورغم أن هذه التخفيضات تعد مشكلة واضحة بالنسبة لهامش الأرباح، فإننا نعتقد أن تخفيضات الأسعار تعتبر مشكلة بالنسبة للشركات المنافسة أكثر منه بالنسبة لتسلا في ضوء تفوق تسلا من حيث هيكل التكلفة".

وأعلن رئيس الشركة إيلون ماسك استعداده للتخلي عن الربحية لصالح زيادة أرقام المبيعات، وخفضت الشركة الأسعار منتصف يناير، لكن تأثير ذلك سرعان ما تلاشى، وفي الربع الأول من العام الجاري زادت عمليات التسليم 4 في المائة فقط، مقارنة بالربع السابق، ولم تجد 18 ألف سيارة من إنتاج تسلا مشترين.

وحتى تخفيض السعر الذي بدأ في مارس لطرازي إس وإكس بالكاد نجح، وفي الربع الأول تم بيع 10,695 سيارة فقط، أدنى مستوى منذ الربع الثالث لـ 2021.