الأربعاء 24 أبريل 2024 05:59 مـ 15 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

هبوط النفط ينذر بهبوط إضطراري للاقتصاد الأمريكي

عكس النفط اتجاهه فور صدور بيانات سوق العمل التي تنذر بركود الاقتصاد الأمريكي، بعد مكاسب قياسية بدأت فور قرار أوبك المفاجئ واستمرت حتى لحظات ما قبل صدور البيانات، حيث وفر الاقتصاد الأمريكي ما يقرب من 9.931 مليون فرصة عمل، فيما توقع الخبراء توفير 10.4 مليون فرصة عمل في شهر مارس.

وتم تعديل القراءة السابقة لتهبط إلى 10.563 مليون فرصة عمل عن شهر فبراير، بعد أن كانت 10.824 مليون فرصة.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تراجعًا بنحو 0.9%، لتسجل 84.1 دولار للبرميل.

كما هبط خام غرب تكساس الأمريكي بنسبة 0.7% عند 79.8 دولار للبرميل.

واصلت أسعار النفط ارتفاعاها، اليوم الثلاثاء، بعد مكاسب قياسية شهدتها الأسعار أمس، وذلك على وقع قرار منظمة أوبك بشأن الخفض الطوعي للإنتاج الفترة المقبلة.

وقفزت أسعار النفط 6%، أمس الاثنين، بعد يوم من قرار مجموعة أوبك+ المفاجئ الذي هز الأسواق مثيراً مخاوف من تقلص الإمدادات، بينما حذر البعض من انخفاض الطلب إذا أحجمت مصافي النفط عن دفع أسعار أعلى للخام.

وأفادت وكالة رويترز منذ قليل، من المحتمل أن ترفع المملكة العربية السعودية، أسعار الخام في آسيا بشهر مايو بعد قرار أوبك يوم الأحد.

وقال فؤاد رزاق زادة محلل السوق في سيتي إندكس، إن الهزة التضخمية التي ستصيب الاقتصاد العالمي من جراء ارتفاع أسعار النفط ستؤدي إلى مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة.

وأضاف "الناس لن يتوقفوا عن القيادة أو السفر بالطائرات بسبب ارتفاع أسعار النفط، لذلك من المرجح أن يتضرر الطلب بشكل متوسط بسبب ارتفاع الأسعار".

تجدر الإشارة إلى العقود الآجلة لخام برنت القياسي سجلت ارتفاعًا بنحو 1.25%، لتسجل 86 دولار للبرميل.

كما صعد سعر خام غرب تكساس الأمريكي بنسبة 1.65% عند 81.7 دولار للبرميل.

تستعد إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، للرد على خطوة أوبك + المفاجئة بشأن خفض أكثر من مليون برميل يوميًا من إنتاج النفط، وهو الأمر الذي قد يؤدي لزيادة أسعار الوقود بأمريكا مما يؤثر على شعبية الإدارة الحالية مع اقتراب الانتخابات الأمريكية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم الاثنين إن التخفيضات المستهدفة لإنتاج النفط التي أعلنتها مجموعة أوبك+ في مطلع الأسبوع تثير خطر تفاقم اضطراب السوق ودفع أسعار النفط للأعلى وسط ضغوط تضخمية.

ووفقًا لتقرير حديث لصحيفة فاينانشيال تايمز، جاء قرار أوبك+ ردًا على حماقة أخرى لإدارة بايدن، في الأسبوع الماضي، استبعدت الحكومة الأمريكية علنًا مشتريات جديدة من النفط الخام لإعادة ملء احتياطياتها البترولية الاستراتيج