أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 06:39 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
تشواميني خارج نهائي دوري الأبطال للإصابة الأرصاد: غدا طقس شديد الحرارة نهارا معتدل ليلا والقاهرة 34 القباج تشهد انطلاق الدورة الثانية في الجوانب القانونية لأعمال الضبطية القضائية لمأموري الضبط القضائي بوزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع النيابة العامة وزارة العمل :مصر حريصة على المزيد من التعاون مع منظمة العمل الدولية ..وتشريعاتها تُرَسّخ ثقافة الحوار الإجتماعي بين ”أطراف الإنتاج الثلاثة رئيس الوزراء : العمل على زيادة حجم الاستثمارات المتبادلة بين القطاعين الخاص بمصر والأردن السيدة انتصار السيسي تستقبل السيدة جليلة حرم سُلطان عمان خلال زيارتها لمصر تشكيل الاسماعيلي لمباراة الداخلية بالدوري مفتي الجمهورية ينعَى سمو الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان قائد القوات الجوية يلتقى قائد القوات الجوية الملكية السعودية كرم جبر : آفاق جديدة للتعاون الإعلامي بين مصر والأردن الرئيس السيسي يبعث برقية عزاء إلى رئيس دولة الإمارات في وفاة الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد إطلاق ”إيقاعات صيف السعودية” لإثراء تجربة السائح في المملكة

الأمراض السرطانية - سرطان الثدي عند النساء . . تعرف على الأسباب

يعد سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين النساء، حيث تصاب سيدة بين كل 8 سيدات بسرطان الثدي خاصة من هن فوق 50 عاماً، يصيب سرطان الثدي الرجال أيضاً لكن بنسب قليلة.

نتيجة لذلك الانتشار الواسع، من الهام معرفة أسباب سرطان الثدي عند النساء والفتيات، حيث تساعد المعرفة في تجنب تلك الأسباب والوقاية من الإصابة.

سرطان الثدي

يكبر ويتطور سرطان الثدي، عندما يزداد معدل انقسام الخلايا غير الطبيعية في الثدي، وتخرج الأعداد عن السيطرة، لكن مازال السبب في تحفيز هذا الانقسام بداية غير معلوم.

ترتفع نسب التعافي من سرطان الثدي مقارنة بأنواع أخرى من السرطان، لكن يرتبط ذلك بالاكتشاف المبكر، مما يوضح أهمية الفحص الدوري للثدي كل شهر من قبل السيدة لنفسها، في محاولة لملاحظة أية تغيرات أو تكتلات في الثدي يمكن الكشف عنها.

أسباب سرطان الثدي

يوجد عدد من عوامل خطر سرطان الثدي، ترفع احتمالية الإصابة، لكن لا تجعلها حتمية، وهي خارجة عن سيطرة النساء ولا يمكن تغييرها، منها

النوع

تصاب النساء أكثر من الرجال.

التاريخ العائلي

يعد التاريخ العائلي من أهم أسباب سرطان الثدي عند النساء، حيث تكثر الإصابة بين سيدات العائلة الواحدة المصابات بسرطان الثدي أو سرطان المبيض بمعدلات أكبر عن غيرها.

توجد جينات مفردة هي المسؤولة عن الإصابة بما يتراوح بين 5 إلى 10% من نسب سرطان الثدي، والتي يمكن انتقالها من الوالدين إلى الأطفال، لهذا تنصح النساء الاتي ينحدرن من عائلة لها تاريخ من الإصابة بسرطان الثدي، بعرض أنفسهن على الطبيب للفحص الدوري.

العمر

ترتفع نسب الإصابة لدى المتقدمات في السن خاصة فوق 50 عاماً عن اليافعات، وتزداد فرص الإصابة أكثر عند السيدات اللاتي وصلن إلى سن انقطاع الطمث، حيث يمكن أن تصاب 8 سيدات من بين كل 10 في هذا المرحلة العمرية.

إصابة سابقة بسرطان الثدي

يمكن أن تتكرر الإصابة بسرطان الثدي أو التكتلات غير الطبيعية عند المرأة حتى بعد الشفاء التام، وهي من أكثر أسباب سرطان الثدي عند المرأة شيوعاً، وقد تتكرر الإصابة في نفس الثدي أو تظهر في الثدي الآخر.

قد تظهر كتل وتجمعات حميدة في الثدي، ونمو لخلايا بشكل غير طبيعي في قنوات الثدي، وهي لا تعني الإصابة بسرطان الثدي، إلا أنها قد ترفع من خطر الإصابة.

أنسجة الثدي عالية الكثافة

يتشكل ثدي المرأة من عدد من الغدد اللبنية الصغيرة أو الفصوص، ودورها هو إنتاج وإفراز الحليب، تحتوي تلك الغدد على عدد أكثر من الخلايا مقارنة بأنسجة الثدي الأخرى.

ترتفع فرص الإصابة بسرطان الثدي عند النساء ذوات الكثافة العالية في الثدي عن غيرهن، كما تمنع الكثافة المرتفعة لأنسجة الثدي القراءة الصحيحة لجهاز الماموغرام (جهاز تصوير الثدي الشعاعي)، كونها تحجب رؤية أية تكتلات أو تجمعات غير طبيعية للخلايا.

تتميز النساء الصغيرات في السن بكثافة عالية في أنسجة الثدي، مما يجعل كثافة الخلايا من أهم أسباب سرطان الثدي عند الفتيات عن السيدات المتقدمات في العمر، حيث تقل لديهن كثافة أنسجة الثدي الغدية.

أسباب سرطان الثدي الهرموني

يعود عدد من أسباب سرطان الثدي إلى عوامل هرمونية، وهي

هرمون الاستروجين

يمكن أن تصاب النساء اللاتي يتعرضن لهرمون الاستروجين بسرطان الثدي، كونه يحفز أحياناُ نمو الخلايا السرطانية، يفرز المبيضان هرمون الاستروجين في الجسم بشكل طبيعي منذ البلوغ، يستخدم الاستروجين في تنظيم الدورة الشهرية وفي فترات الحمل أيضاً.

إذا بدأت الدورة الشهرية للفتاة مبكراً قبل عمر 12، وتأخر لديها انقطاع الطمث لما بعد عمر 55، أو لم تنجب أطفالاً، أو أنجبتهم متأخراً، فذلك يعني تعرض المرأة لكمية أكبر من الاستروجين ولفترات زمنية طويلة، مما يرفع من فرص إصابتها بسرطان الثدي ولكن بنسبة بسيطة.

العلاج بالهرمونات البديلة

ترفع كل أنواع العلاج بالهرمونات البديلة من نسب الإصابة بسرطان الثدي، ماعدا هرمون الاستروجين المهبلي، أو إذا تناولت المرأة تلك الهرمونات لمدة تقل عن عام واحد.

حبوب منع الحمل

تعد السيدات اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي عن غيرهن، لكن تبدأ النسب في الانخفاض بمجرد التوقف عن تناول الحبوب، ويختفي الأثر تماماً بعد 10 سنوات من التوقف.

أسباب أخرى لسرطان الثدي

تكثر عوامل الخطر التي تتسبب في إصابة النساء بسرطان الثدي، وتتضمن طريقة الحياة التي تعيشها المرأة، والعادات السيئة التي يمكن للنساء التحكم بها وتغييرها، ومنها الأسباب

التدخين.

شرب الكحوليات.

السمنة وزيادة الوزن.

التعرض للعلاج الإشعاعي خاصة على الرأس، أو الصدر، أو الرقبة.

عدم ممارسة أي نشاط رياضي.

تعاني الكثير من النساء من عوامل الخطر سابقة الذكر، لكن ليس كلهن مصابات بسرطان الثدي، بينما تصاب أخريات لم يوجد لديهن أي عامل من أسباب سرطان الثدي.

حقائق علمية عن سرطان الثدي

سرطان الثدي هو ورم ينشأ من خلايا الثدي ويبدا عادة من غدد الحليب وهو اكثر انواع السرطان انتشارا بين النساء