الخميس 18 أبريل 2024 03:21 صـ 9 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
ركلات الترجيح حسمت موقعة الريال والسيتي وأعلنت تأهل الملكي إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا أول مصنع مصري للمعامل التعليمية لتطوير التعليم الفني في افريقيا والمنطقة العربية يشارك في ” إيديوتك إيجيبت” بايرن يتغلب على أرسنال ويتأهل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا رئيس جامعة المنوفية يتابع المرضى من الأشقاء الفلسطينيين الجاري علاجهم بالمستشفيات الجامعية بمشاركة وزراء و 200 خبير تعليم فني وتدريب دوليين.. و”مبادرة إبدأ” الشباب والرياضة تتابع بطولة للكانوى والكياك بالمجرى المائى الدولى بنادى المعدية الرياضى بالبحيرة الجريدة الرسمية تنشر 6 قرارات للرئيس السيسي بايرن ميونيخ يستضيف أرسنال لحسم بطاقة نصف نهائي دوري الأبطال. معركة الحسم بين الأزرق مانشستر والأبيض الريال بالشامبيونز ليج بعثة الأهلي تغادر إلى الكونغو استعدادًا لمواجهة مازيمبي شوقي يطمئن من السفير المصري في الكونغو على ترتيبات الإقامة والانتقالات لبعثة الأهلي إسلام رضا وأحمد طارق: هدفنا تشريف مصر في دوري المقاتلين بالرياض

الأستخدام الصحيح للبطاقة الائتمانية وأهم قواعد استخدامها لتجنب تراكم الديون

تستخدم البطاقات الائتمانية وهي بطاقة دفع إلكترونية صادرة عن البنك كتسهيل إئتماني من البنك للعميل، حيث يتم استخراج هذه البطاقة بحد ائتماني محدد يتم تحديده وفق سياسة البنك الائتمانية.

فى هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن البنوك تقدم العديد من الخدمات المصرفية المتنوعة للعملاء، ومنها بطاقات الائتمان.

غير أن بعض العملاء يقعون فريسة لتراكم الديون جراء الاستخدام غير المنظم لهذه البطاقات الائتمانية.

ونرصد خلال السطور التالية أفضل النصائح لاستخدام بطاقات الائتمان حتى يتجنب العملاء أية تراكمات للمديونية.

قواعد استخدام بطاقات الائتمان

1-استخدم بطاقة واحدة أو بطاقتين

2-تجنب بطاقات ائتمان المتاجر

3-تذكر قاعدة الـ30%

4-غيّر نظرتك عن الائتمان

وفيما يخص التسوق

١-تجنب السلف النقدية

2-ادفع ديونك كل أسبوعين

3-ابحث عن بطاقة تناسبك

انواع الحسابات في البنوك

تختلف أنواع الحسابات البنكية ولكن عمومًا هناك أنواع ثابتة في جميع البنوك.

ونستعرض خلال السطور القادمة أنواع الحسابات البنكية كالتالي:

1.الحساب الجاري

هو أبسط أنواع الحسابات البنكية بالنسبة لمعظم العملاء.

وهو المكان الذي يتم فيه إيداع شيك الراتب الخاص بهم، ومن أين يتم دفع الفواتير، والمكان الذي يحتفظون فيه بالأموال التي يحتاجون إليها للوصول بسرعة.

2. حساب التوفير

حساب التوفير هو مكان لإيداع الأموال التي تريد تجميعها وعادةً ما تحتوي حسابات التوفير على العديد من الميزات الموجودة لتشجيع العملاء على ترك أموالهم في الحساب لأطول فترة ممكنة. ويدفع الكثير من الفوائد، مما يعني أن قيمة الوديعة ستنمو بمرور الوقت.

ويختلف مقدار الفائدة التي يكسبها الحساب بناءً على ظروف السوق والمؤسسة المالية. تقدم بعض البنوك معدلات فائدة أعلى من غيرها.

3. حساب سوق المال

حساب سوق المال هو حساب توفير مع ميزات إضافية وعادة ما يكون معدل الفائدة الذي يقدمه حساب سوق المال أعلى من معدل حساب التوفير وتتطلب بعض البنوك حدًا أدنى للإيداع في حساب سوق المال أعلى منه في حساب التوفير. قد يقدم البنك أيضًا معدلًا أعلى للحسابات التي تحتوي على ودائع أعلى من حد معين ومعدل أقل للحسابات التي يقل رصيدها عن هذا الحد.

4. شهادة الإيداع (CD)

عندما تفتح شهادة إيداع لدى مؤسسة مالية، فإنك توافق على ترك الأموال في القرض المضغوط لمدة محددة.

وتتراوح فترات القرض المضغوط عادةً من ستة أشهر إلى خمس سنوات ولكنها قد تكون أقصر أو أطول، اعتمادًا على طول المدة.

قانون البنك المركزي المصري

حدد قانون البنك المركزي المصري عددا من الحالات التي يسمح فيها بالكشف عن حسابات العملاء في البنوك دون غيرها خاصة في ظل التزام البنك بتنفيذ تعليمات السرية للحسابات. وتشمل قائمة الحالات المسموح فيها بالكشف عن الحسابات التالي:

1_ الاطلاع على الحساب وإعطاء بيانات عنه بطريق مباشر أو غير مباشر بإذن كتابي من صاحب الحساب أو الوديعة أو الأمانة أو الخزينة

2_ إذن كتابي من أحد ورثته صاحب الحساب أو من أحد الموصى لهم بكل هذه الأموال أو بعضها،

3_ إذن كتابي من نائب صاحب الحساب القانوني أو وكيله.

4- الكشف عن الحساب بناء على حكم قضائي أو حكم تحكيم.

وفيما عدا تلك الحالات نص قانون البنك المركزي أنه تكون جميع بيانات العملاء وحساباتهم وودائعهم وأماناتهم وخزائنهم في البنوك وكذلك المعاملات المتعلقة بها سرية،.

وأكد القانون انه ومع عدم الإخلال بالاستعلامات الواردة بهذا القانون، يسرى الحظر المنصوص عليه في الفقرة الأولى من هذه المادة على جميع الأشخاص والجهات بما في ذلك الجهات التي يخولها القانون سلطة الاطلاع أو الحصول على الأوراق أو البيانات المحظور إفشاء سريتها طبقا لأحكام هذا القانون، ويطل هذا الحظر قائمًا حتى ولو انتهت العلاقة بين العميل والبنك لأي سبب من الأسباب.

يحظر على كل من يتلقی أو يطلع بحكم مهنته أو وظيفته أو عمله بطريق مباشر أو غير مباشر على معلومات أو بيانات عن العملاء أو حساباتهم أو ودائعهم، أو الأمانات أو الخزائن الخاصة بهم أو معاملاتهم إنشاؤها أو تمكين الغير من الإطلاع عليها وذلك في غير الحالات المرخص بها بمقتضى أحكام هذا القانون، ويستمر هذا الحظر بعد تركهم للعمل.